| نجما «الشعرى والجوزاء» يزينان سماء العربي.. «مشهد بديع اوعى يفوتك»

في واحدة من أجمل المناظر التي تراها عين الإنسان ضمن علامات التغير الفصلي، يرصد بسماء العربي في مطلع سبتمبر 2022 نجمي الجوزاء والشعرى وهما يزينان الأفق الشرقي قبل شروق الشمس.

نجم الشعرى يتلألأ في هذا الوقت من العام

يقول المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إنّ نجم «الجوزاء» يشرق قبل الفجر في هذا الوقت من العام ويمكن التعرف عليها من خلال ثلاثة نجوم تصنع خط مستقيم قصير تشكل حزام الجوزاء.

إلى جانب ذلك يوجد أسفلها نجم براق جدًا يتلألأ بجنون في هذا الوقت من العام يسمى «الشعرى»، والذي يسمى أحيانًا نجم الكلب، لأنّه جزء من نجوم الكلب الأكبر وبراق جدًا عندما يكون منخفضًا في السماء، ويُضيء بومضات حمراء وزرقاء يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

وبحسب «أبو زاهرة» يظهر نجم الشعرى وكأنّه يتبع «الجوزاء» عبر السماء مع الانتقال من ظلمة الليل نحو ضوء الفجر، نتيجة لدوران الأرض حول محورها.  

كيف تصبح النجوم في شهرى مارس وأبريل؟

وأشار رئيس الجمعية الفلكية إلى أنّ نجوم الجوزاء ترصد منخفضة نحو الأفق الغربي بعد غروب الشمس في شهري مارس وأبريل، وبحلول يونيو تصبح هذه المجموعة النجمية خلف الشمس من زاوية رؤيتنا على الأرض، وبعد ذلك عادت وظهرت نجوم الجوزاء منذ حوالي شهر مضى وظهرت بالأفق الشرقي قبل شروق الشمس.

ونظرًا لحركة الأرض حول الشمس، لفت «أبو زاهرة» إلى إنّ كل النجوم تشرق مبكرة بساعتين بمرور كل شهر، ونجوم الجوزاء الآن ترصد مرتفعة بشكل أكبر عند الفجر مقارنة بالشهر الماضي، وقريبًا ستصبح «الجوزاء» و«الشعرى» مشاهدة بسماء المساء بعد غروب الشمس خلال فصل الشتاء بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.