| نجم عملاق يزين ليالي الصيف: أكبر 25 مرة من الشمس

يظهر بسماء العربي، خلال ليالي شهر يونيو، وطوال فصل الصيف، نجم أكبر 25 مرة من الشمس، عمره نحو سبعة مليارات سنة، ضمن العديد من الظواهر الفلكية التي يشهدها الشهر الجاري.

هذا النجم الذي يزين سماء مصر والعربي، يعد رابع ألمع نجم في سماء الليل، يظهر باللون البرتقالي المصفر بشكل واضح، عند النظر إليه بالعين المجردة، باتجاه الأفق الشرقي بداية الليل.

النجم الذي يزين سماء العربي ومصر، هو النجم السماك الرامح أو «أركتوروس»، في كوكبة العواء الذي يبعد مسافة 37 سنة ضوئية فقط من الأرض، ويعرف أيضا بنجم أحمر عملاق، ما يعني أنه يتضخم ويقترب من نهاية حياته. 

وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن نجم الشعرى اليمانية، يكون أكثر إشراقًا منه، ولكن نظرًا لأن الشعرى اليمانية لن يكون مرئيًا حتى الشتاء، فإن السماك الرامح سيسطر على سماء الليل. 

إقرأ أيضا: ظاهرة تُرى بالعين المجردة.. القمر يقترن بكوكب المريخ خلال ساعات 

وفي خلال أيام، تحديدا يوم 21 يونيو الجاري، سيكون كوكب الأرض على موعد مع الانقلاب الصيفي، حيث ستصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالا في السماء وتكون عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.44 درجة شمالا. 

وهذا الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي، وهو يمثل أطول نهار وأقصر ليل في السنة، علما بأن هذا اليوم ايضا هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في نصف الكرة الجنوبي «الانقلاب الشتوي»، ويمثل أطول ليل وأقصر نهار في السنة في نصف الكرة الجنوبي، وبعدها بأيام يظهر القمر في بدرا ويعرف باسم «قمر الفراولة»، حيث يتزامن مع موسم حصاد الفراولة.