| نصائح أوائل الثانوية التكنولوجية والتجارية للطلاب: «متجهدوش نفسكم»

استضاف برنامج «مصر تستطيع»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، ويقدمه الإعلامي أحمد فايق، عددا من أوائل الثانوية التجارية والتكنولوجيا التطبيقية في الدفعات السابقة، لتقديمهم نصائح للطلاب، والإجابة على سؤال «كيف تصبح من أوائل الثانوية؟».

شهد: ناوية اشتغل مع الدراسة

قالت شهد محمد محمد عبده ياسين، الأولى على التكنولوجيا التطبيقية نظام الثلاث سنوات، إن التكنولوجيا نظام تعليمي معه شريك صناعي، في إدارة التشغيل والفنادق، التعاون مع مؤسسة «مصر الخير»، وشركة «أمريكانا» ويتعلمون فيها بطرق الطهي وإدارة المطاعم.

وأضافت «شهد»، أنها اختارت الالتحاق بالتكنولوجيا التطبيقية، وليس بسبب المجموع، ووجدت بها شيء مميز، وفي البداية، وجدت صعوبة في إقناع والدتها بالالتحاق بها، ولكن في النهاية اقتنعت، «اخترت السياحة والفنادق عشان بحب التعامل مع الناس وأوصل صورة مصر الحلوة للسياح، وناوية اشتغل مع الدراسة».    

ووجهت نصائح لطلاب الإعدادية، قائلة: «متجهدوش نفسكم  في الحاجة المتعبة، فيه فرق إنك تحقق ذاتك وتجهد نفسك فيه، الطلاب في الثانوية بتوه عشان كل يوم».

إسراء: لم أحدد ساعات للمذاكرة

قالت إسراء عصام رجب عيد، الأولى على التعليم التجاري في نظام الخمس سنوات، بمجموع 98%، إنها درست كل المواد التجارية والمحاسبة، وبالتالي هذا سهل عليها الدراسة في كلية التجارة بشكل كبير.

ولفتت إلى أنها لم تكن تحدد ساعات للمذاكرة، لكنها تحدد كم في عدد المواد في اليوم، «بذاكر حاجة جديدة مع مراجعة عشان منساش»، موضحة أن طريقة المذاكرة واحدة سواء للثانوية العامة أو التجارية.