| نصائح عند شراء «لاب توب» جديد أو هاتف مستعمل.. انتبه لـ5 أمور

شراء هاتف محمول أو «لاب توب» مستعمل، قد يكون هو الخيار الأمثل للكثير من الناس، نظرًا لعدة أمور منها انخفاض الميزانية، إلا أن هذا القرار يواجه بعض الصعوبات والتحيدات، منها عدم الخبرة الكافية لتقييم الجهاز والإمكانيات التي تحتاج إليها.

ونوضح لكم عبر السطور التالية مجموعة من النصائح إذا كنت تنوي شراء هاتف مستعمل، أو «لاب توب» جديد، وما يجب مراعاته قبل الإقدام على هذه الخطوة، وفقًا البوابة العربية للأخبار التقنية.

نصائح قبل شراء هاتف مستعمل

– ابتعد عن الهواتف القديمة جدا، هذه أول نصيحة يمكن تقديمها لك إذا كنت تنوي شراء هاتف مستعمل؛ لأنه يفضل الاعتماد على هاتف مر على إصداره عدة سنوات، لأن نظام التشغيل به غالبًا لن يدعم الإصدارات الأحدث، وبالتالي لن تستطيع تحديث التطبيقات ذات الشعبية.

– فحص الهاتف بعناية قبل الشراء؛ ومن ذلك أن تقوم بفحص حالة الصوت والسماعات والبطارية، والأداء الداخلي للهاتف، والكاميرا ولوحة اللمس والواي فاي، مع مراعاة عدم احتوائه على كسور أو خدوش قاسية.

– التحقق من الأسعار السائدة، فكر جيدًا بحالة الهاتف، ثم حدد هل سعره مناسب أم لا؟ وهل يستحق دفع ذلك المبلغ أم لا؟ كما يجب أن تقارن بشكل جيد سعره مع نفس سعر الهاتف الجديد من نفس الطراز، ولو وجدت بأن الفرق عدة جنيهات فالأمر لا يستحق المخاطرة بشرائه.

نصائح قبل شراء «لاب توب» جديد

وتختلف فكرة شراء الحاسوب المحمول عن الهاتف، ولذا هناك عدة نقاط يجب أن تراعيها إذا كنت تنوي شراء «لاب توب» جديد، وهي كالتالي:

– حدد ميزانيتك المادية، يجب في البداية أن تحدد الميزانية التي تتوفر معك عند شراء حاسوب جديد، لأن أسعارها متفاوتة بشكل كبير، كل على حسب استخداماته، وإمكانياته.

– حدد الاستخدامك الأساسي الذي تشتري الجهاز من أجله، فمثلا إذا كنت من محبي الألعاب أو من مصممي الإعلانات، فسوف تحتاج إلى معالج و«رام» قوي، وأما إذا كنت تريد استخدامه للتصفح الخفيف فيكيفيك مجموعة من المواصفات البسيطة. 

– المعالج يفضل أن يكون من نوع «intel core».

– الهارد ديسك، لا يخفي أن أفضل أنواعه هي SSD وذلك لسرعة أدائه.

– «الرام RAM»، أن تختاره بسعة 8 جيجا فذلك يعتبر الحد الأدنى، وهو اختيار مناسب وجيد، ولكن  كلما زادت السعة كان الجهاز أقوى.