| نصائح قبل السفر بالطائرة.. «اختر مقعدك بعناية حتى تستمتع بالرحلة»

يشعر الكثير ممن يقدمون على  السفر لأول مرة في حياتهم، بالخوف والتوتر، لعدم معرفتهم بإجراءات السفر، وكيفية التعامل في الطائرة؛ لذلك تستعرض في التقرير التالي جميع الخطوات التي يمكنك اتباعها حتى الوصول لوجهتك، ونصائح قبل السفر بالطائرة التي عليك اتباعها حتى تشعر بالأمان.

إجراءات السفر منذ دخول المطار حتى الوصول بالتفصيل

يقدم موقع flysafair إجراءات السفر منذ دخولك المطار وحتى الوصول، في الخطوات الآتية:

1.تسجيل الوصول لرحلتك

في تلك الخطوة يقوم الركب بتسجيل الوصول قبل الرحلة، ويُطلب منه الإجابة على بعض الأسئلة الأمنية حول ما يحمله من أمتعة على الطائرة، إذ يجرى تزويده ببطاقة الصعود إلى الطائرة، والتي يتعين عليه تقديمها لموظفي أمن المطار.

2. قم بتسليم أي أمتعة تحتاج إلى وضعها في الطائرة

إذا اخترت السفر بحقيبة، يجب عليك تسليمها في مرحلة تسجيل الوصول حتى يتم وضع علامة عليها بملصق لتحديدها لتمريرها عبر مرافق الفحص الأمني بالمطار للتأكد من أنها آمنة للنقل على متن طائرة.

3. المرور بالبوابات الأمنية بالمطار إلى صالة المغادرين

بمجرد تسجيل وصولك وتسليم أمتعتك، سيحين وقت المرور عبر أمن المطار، إذ يُطلب منك تمرير أمتعتك اليدوية عبر جهاز الأشعة السينية ليتم فحصها، كما سيُطلب منك أيضًا المرور عبر جهاز الكشف عن المعادن.

4.  ابحث عن بوابة الصعود إلى الطائرة

تحدد بوابات الصعود إلى الطائرة بحرف ورقم على سبيل المثال A12، والتي يجرى طباعتها على بطاقة الصعود إلى الطائرة، وسيتم إغلاق الصعود إلى الطائرة قبل 15 دقيقة من مغادرة الرحلة لذا تأكد من أن تكون على البوابات في الوقت المحدد.

5. استقل الطائرة وتوجه إلى وجهتك

بمجرد وصولك إلى الطائرة، سيستقبلك أحد أفراد طاقم الطائرة، ويطلبون التحقق من بطاقة صعودك إلى الطائرة لإجراء فحص نهائي أنك بالفعل على الرحلة الصحيحة. ثم يقومون بعد ذلك بتوجيهك إلى المقعد المخصص لك.

6. الوصول إلى وجهتك

بناءً على تعليمات الطاقم وبعد إغلاق إشارة حزام الأمان ، ستتم دعوتك للنزول من الطائرة، لذا تأكد من أخذ جميع متعلقاتك الشخصية معك والتوجه إلى المخرج، ليتم بعد ذلك توجيهك إلى مبنى الركاب سيرًا على الأقدام، أو عبر المزلق في الحافلة لإستلام أي أمتعة قد تكون بحوزتك.

هل ركوب الطائرة مخيف؟

 قد يكون السفر بالطائرة لأول مرة مخيفًا، خاصة إذا كنت تسافر بمفردك، لذلك يوصي بالوصول قبل ساعتين على الأقل للرحلات الداخلية وثلاث ساعات مسبقًا للرحلات الدولية، حتى تشعر بالهدوء وعدم التسرع، وفقًا لموقع Studentuniverse.

ولكي تشعر بالاستعداد والراحة، عليك بمجرد الصعود إلى الطائرة، البحث عن مقعدك وربط حزام الأمان، وخذ بعض الوقت لمراجعة كتيبات السلامة الموجودة أمامك، وإذا كنت قلقًا بشأن دوار الحركة، ففكر في الذهاب إلى الصيدلية للحصول على بعض أساور المعصم الخاصة بدوار الحركة قبل رحلتك بما يمنحك أيضًا بعض الراحة والشعور بالأمان.

نصائح عند ركوب الطائرة لأول مرة

يمكن أن يكون الطيران لأول مرة ممتعًا ومخيفًا، وهناك العديد من الأشياء التي قدمها موقع ourwovenjourney يمكنك القيام بها لجعل الأمر أسهل وأقل إرهاقًا، كالتالي:

–  ارتدِ ملابس مريحة

من أفضل النصائح هو ارتداء ملابس مريحة لأن الجلوس على متن طائرة ضيقة لساعات يعتبر كابوسًا إذا كنت ترتدي ملابس مقيدة أو تجعلك غير مرتاح.

–   احرص على شرب الماء

شرب الكثير من الماء قبل وخلال الرحلة حتى تجعل جسمك رطبًا، مع تجنب تناول القهوة التي تُشعرك بالجفاف، مع الاستعانة ببخاخ الأنف أيضًا لتجنب الجيوب الأنفية الجافة والمؤلمة.

–  قم بتنزيل الأفلام قبل رحلتك

للترفيه عن نفسك أثناء الرحلة قم بتنزيل مجموعة مختارة من الأفلام على جهازك

–  احزموا الأشياء الثمينة في حقائب اليد

تأكد من حزم الأشياء الثمينة الخاصة بك في أمتعتك المحمولة وتخزينها في الصناديق العلوية أو أسفل المقعد أمامك، مع التأكد من حمل جواز سفرك ومحفظة نقودك وأي مجوهرات عالية القيمة في مكان خفي في حقيبتك.

–  اختر مقعدك بحكمة

الذهاب في رحلتك الأولى تجربة مثيرة سوف تتذكرها دائمًا، لذلك من المهم أن تختار مقاعدك بعناية حتى يمكنك الاستمتاع بالمناظر الجميلة وتمديد ساقيك، لأن لإختيار مقعدك تأثير كبير على رحلتك.

–  أحضر وسادة للرقبة وبطانية

قم بإحضار وسادة الرقبة المريحة حتى تتمكن من النوم جيدًا دون إيذاء رقبتك وبطانية لتظل دافئًا.

–  ضع في اعتبارك ارتداء الجوارب الضاغطة

يشعر الكثير من الأشخاص الذين لديهم تاريخ في الجلطات الدموية أو ضعف الدورة الدموية بالقلق من الطيران بسبب الجلوس ساعات طويلة دون حركة، لذلك يمكنك ارتداء الجوارب الضاغطة التي تساعد في زيادة الدورة الدموية.

 فوبيا ركوب الطائرة وعلاجها

فوبيا ركوب الطائرة هو الخوف والذعر الشديد من الطيران، سواء الإقلاع أو الهبوط أو الوجود  في الطائرة، والذي يحدث بسبب الخوف من المرتفعات أو سماع قصص إخبارية عن حوادث تحطم الطائرات، بما يجعل راكب الطائرة يشعر بخفقان القلب، وضيق التنفس، والغثيان، وفقًا لموقع clevelandclinic.

وفي هذه الحالة ينبغي عليك التوجه للطبيب قبل رحلتك، والذي قد يوصي بالعلاج السلوكي المعرفي، الذي يركز على مساعدتك في تغيير طريقة تفكيرك في الطيران من خلال تعريفك على كيفية عمل الطائرات ومراجعة إحصاءات السلامة للسفر، أو العلاج بالتعرض من خلال زيارة المطار ومشاهدة وصول الطائرات والمغادرة.

ويمكن أن تساعدك أدوات الواقع الافتراضي ، مثل المحاكاة الحاسوبية للرحلات الجوية، في التغلب على خوفك من الطيران.