| نصائح لترشيد استهلاك باقة الإنترنت والحفاظ عليها.. «علشان متخلصش بسرعة»

يعاني الكثيرون من نفاد باقة الإنترنت بشكل سريع، الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن الأسباب وراء ذلك وكيفية الحفاظ على الباقة لأطول وقت ممكن، وهو الأمر الذي أوضحه الدكتور أحمد السخاوي خبير أمن المعلومات.

وشرح «السخاوي» أن العالم يشهد تطورًا كبيرًا في صناعة الإنترنت، وصارت المعلومات تُنقل بسرعات عالية، وباقة الخط الأرضي أصبحت تصل إلى 30 ميجا بعدما كانت 1 ميجا و2 ميجا.

لا تفرط في مشاهدة الفيديوهات

وأضاف «السخاوي» خلال مداخلة عبر تطبيق سكايب ببرنامج «8 الصبح»، عبر شاشة dmc، من تقديم الإعلامية داليا أشرف، أنه يجب على المستخدمين معرفة كيف يرشدون استهلاك الباقة: «هناك مقاطع فيديو فيها PIXELS كبيرة، وبالتالي فإن استهلاك البيانات يكون كبيرًا، فلو شاهدت مقطع فيديو مدته 10 دقائق، تكون استهلكت 150 ميجا على الأقل إذا كانت دقة العرض عالية جدا، وذلك أحد الأسباب الرئيسية في نفاد باقة الإنترنت بشكل سريع».

https://www.youtube.com/watch?v=p97suYn7PXw

استهلاك الباقة رغم عدم استخدام الهاتف في تصفح الإنترنت 

وتابع خبير أمن المعلومات: «إذا تم فتح الباقة مع عدم استخدام الإنترنت، فإن هذا يعني وجود معدلات استهلاك أيضًا، وبالتالي يجب قفل الباقة إذا لم نكن نستخدمها، حيث يمكن أن يحدث استهلاك البيانات نتيجة للتحديث المستمر للهواتف والكومبيوتر».

وأردف: «الباقة ممكن تتسحب من الموبايل داتا والواي فاي عن طريق بعض التطبيقات، وذلك بأرقام عالية»، مشيرًا إلى أنه قام بتحديث بيانات 24 تطبيقًا استهلكت 2 جيجا.

وقدّم عدة نصائح لترشيد استهلاك الباقة، مثل: «حماية الراوتر عن طريق الـFIREWALL والـWPS، وضبط الـUSAGE الخاص بالـSIM CARD»، أي معدل استخدام الباقة من التليفون، بحيث يتم تخصيص 200 ميجا أو 300 ميجا في اليوم الواحد، منعًا لاستهلاك جزءًا كبيرًا من الباقة، بالإضافة إلى قفل الهوت سبوت، ويمكن أيضا تحميل برنامج إنترنت مونيتور لمراقبة سلوك التطبيقات الداخلية الخاصة بالهاتف، فقد يحمي الهاتف من عمليات الاختراق المختلفة.