| نصائح لتغيير نوعية الملابس قبل دخول فصل الخريف.. «متستعجلش»

يودع العربي والنصف الشمالي للكُرة الأرضيّة، فصل الصيف فلكيًا مع نهاية اليوم الخميس 22 سبتمبر 2022، بعد أن استمرت حرارته لـ93 يومًا، استعدادًا لحدوث الاعتدال الخريفي وبداية فصل الخريف غدًا الجمعة الموافق 23 من الشهر ذاته، لذلك فهناك نصائح لتغيير نوعية الملابس قبل دخول فصل الخريف 

آخر أيام الصيف

ومع آخر أيام الصيف، تتأثر البلاد بمنخفض سطحي تنشط معه رياح تكون مثيرة للأتربة العالقة على مناطق من الفرافرة والواحات تتقدم للداخل مع الوقت، ومع نهاية اليوم تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض النسبي على القاهرة وإن ظلت مرتفعة على شمال وجنوب الصعيد.   

اقرأ أيضًا: «الأرصاد» تحذر من ارتداء الملابس الثقيلة: الخريف أروع فصل في العام 

وحذّرت هيئة الأرصاد الجوية، من ارتداء الملابس الثقيلة خاصة مع الانخفاض النسبي الذي تشهده درجات الحرارة في الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل، نظرًا لأنّ فصل الخريف يعرف بأنّه فصل التقلبات الجوية الشديدة والذي يشهد تغيرات حادة وسريعة في حالة الطقس تتمثل في سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون غزيرة أحيانًا.

نصائح تغيير الملابس بشكل صحيح

وفي هذا السياق، يقول الدكتور طه عبدالحميد، أستاذ أمراض الصدر والجهاز التنفسي، إنّه على المواطنين خاصة أصحاب الأمراض الصدرية توخي الحذر قبل تغيير نوعية الملابس خاصة خلال الفترة الانتقالية بين الفصول تجنبًا للإصابة بنزلات البرد أو كورونا.

وينصح «عبدالحميد»، بتجنب التحول المفاجئ إلى الملابس الثقيلة خلال فصل الخريف، وإنما يجب أن يعتمد ذلك على طبيعة الطقس، فالملابس الصيفية الخفيفة تناسب حرارة الجو نهارًا، ومع انخفاض الحرارة التي يصحبها نسمات باردة ليلًا يفضل الاستعانة بقطعة ملابس إضافية وارتدائها عند الشعور بالبرد.

وأضاف أستاذ أمراض الصدر والجهاز التنفسي، أنّه من غير المنطقي الاستقرار على نوعية الملابس طوال الوقت، فالملابس الصيفية في الأوقات الباردة يمكن أن تصيبك بنزلات البرد، وكذا ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة في أوقات الحرارة المرتفعة: «مستعجليش واعملي توازن».