| نصائح لوقاية الأطفال من فيروس الروتا القاتل.. الطعام الملوث ينقل المرض

إصابة الأطفال وخاصة الرضع بنوبات من القيء أمر مزعج لكثير من الأمهات، وتصيبهن بحالة من القلق والخوف على أطفالهن، وتدفعهن لطلب المشورة الطبية في أسرع وقت، ومن أبرز الفيروسات التي تصيب الأطفال والرضع بالقيء هو فيروس الروتا.

 

الروتا أخطر الفيروسات التي تصيب الأطفال 

يعد فيروس الروتا من أخطر الفيروسات التي تصيب الأطفال، بحسب الدكتورة شيماء طلال استشاري طب الأطفال بقصر العيني، كاشفة أنه يصيب الأطفال في أي عمر، كما أنه من الممكن أن يصيب الكبار أيضا، غير أنه ينتشر بصورة كبيرة بين الأطفال تحت الـ5 سنوات.

تكمن خطورة فيروس الروتا أنها تجعل الطفل يصل إلى مرحلة الجفاف خلال ساعات قليلة، وفقا لما أكدته «طلال» في حوار عبر القناة الأولى المصرية، «خطورته بتيجي إن الطفل بيتصفى في خلال ساعات، بيحصل تصفية جسدية مش زي أي نزلة معوية».

فيروس يسبب الوفاة 

روتا فيروس قاتل، حيث إنه يعمد إلى تصفية جسد الأطفال في صورة قليلة بسبب صغر جسدهم وقلة السوائل التي يوجد بها، خاصة وأن عمر الأطفال من سن يوم وحتى عمر الـ5 سنوات يعاني من سوء التغذية، بحسبما كشفت استشاري طب الأطفال بقصر العيني، مشيرة إلى أن خطورته هي التي دفعت الخبراء إلى تصنيع تطعيم للوقاية من الإصابة بالروتا، حيث إن كل فيروس يتم صناعة تطعيم له هو فيروس خطير ويؤدي للوفاة.

علاج فيروس الروتا 

العلاج من فيروس الروتا يتطلب الرعاية الطبية داخل المستشفيات، حيث يصعب علاج الأطفال من فيروس الروتا بالمنزل بحسب «طلال»، كاشفة أن الفيروس ينشط في فترة ما بين تغيير الفصول.

طرق انتقال عدوى الروتا 

ينتقل الروتا بين الأطفال والرضع عن طريق الطعام الملوث، أو العدوى أو بسبب إفرازات الجسم كالبراز واللعاب وفقا ما أوضحت استشاري طب الأطفال بقصر العيني، محذرة من تقبيل الأطفال خاصة من الفم، كونه من أبرز عوامل إصابة الطفل بالروتا.