| نصائح مهمة لتعليم الأبناء مهارات توفير المال.. أبرزها الصبر والادخار

هناك صفات يجب أن تحرص الأسر على زرعها في أطفالهم من الصغر حتى يعتادوا عليها، وتنفعهم في حياتهم المستقبلية، ويتمثل هذا في أسلوب تربية معين، وتعليمهم قواعد ودروس يأتي في مقدمتها مهارات توفير المال، فمن خلالها يستطيع الطفل التفريق بين ما يريده وما يحتاج إليه في سن مبكرة.

فالأطفال في الصغر يريدون شراء أشياء وسلع لا تمثل لهم أي أولوية، فيجب على الوالدين أن يعلموا أولادهم مهارات توفير المال للمستقبل والتركيز على الاحتياجات المهمة، وهو ما توضحه الدكتور نبيهة جابر المتخصصة في مجال التنمية البشرية ومهارات العمل الحر في السطور التالية.

فرق بين ما يريده الأبناء وما يحتاجون إليه

يجب أن يحدد الوالدين قائمه للسلع الضرورية للأبناء مثل الملابس والأحذية والغداء والأدوات المدرسية، والقائمة الأخرى للعناصر التي يريدوها وهي ليست ضرورية مثل الذهاب للسينما وشراء الألعاب والإلكترونيات، وبذلك يتضح الفرق بسهولة بين ما يريده الابن وما يحتاج إليه.

عدم الموافقة على كل طلبات الطفل

يعرف الطفل في سن مبكرة أن الأم والأب يمكن أن يغيرا رأيهما إذا تظاهر بالبكاء لفترة، لذا لا يجب الموافقة على كل طلبات الطفل حتى لا تصبح مفسدة له، ويعتاد على أمر غير نافع يضره في المستقبل. 

تعلم الصبر

يجب أن يتعلم الأبناء الصبر حتى لو كان  درسا صعبا عليهم في بعض الأحيان، لكن سيفيدهم جيدا في حياتهم بأكملها، ويجب التأكد من أن الصبر يحتاج إلى تخطيط للحصول على ما يريده الشخص.

مشاركة الأبناء في التسوق

يجب أن يتعلم الأبناء كيف يتعاملون مع المال منذ صغرهم كجزء من الروتين المنزلي مثل الذهاب إلى السوبر ماركت، ويجب أن يعرفوا ميزانية الوالدين ويشتركوا معهم في الشراء في حدود المبلغ المحدد.

ادخار المال بطريقة جيدة

يجب أن يتعلم الأبناء الادخار لأنه قد ينفع في أيام صعبة يمر فيها الوالدين بضائقة مادية، بطريقة بسيطة فعندما يتلقى الطفل أو الابن المال، يجب أن يشجعه والديه على تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء للإنفاق والتوفير والمشاركة به في أي ظرف.