| نصائح مهمة للتفاوض على راتب الوظيفة الجديدة.. لا تقبل من المرة الأولى

البحث عن راتب جيد هو الهدف الأول لأي شخص يتقدم لوظيفة جديدة، وقبل مقابلات التوظيف يشعر كثير من الأشخاص بالحيرة والقلق، فبعض الأسئلة معروف الإجابة عليها سلفا، بينما هناك استفسارات أخرى من الصعب وجود إجابة نموذجية خصوصا فيما يتعلق بالراتب، ما جعل متخصصون في مجال إدارة الموارد البشرية يقدمون نصائحهم بهذا الشأن، وهو ضرورة عدم قبول الراتب الذي يعرض على الشخص من المرة الأولى.

عدم قبول الراتب الذي يعرض على الشخص من المرة الأولى

وبحسب صحيفة ميرور البريطانية، فإن جوانا بريجز التي تملك شركة متخصصة في تقديم الاستشارات في إدارة الموارد البشرية، قالت إن أحد أكبر العوامل الحاسمة في قبول وظيفة جديدة هو الراتب المقترح. 

وأشارت إلى أن البعض يشعر بالتوتر من التفاوض على الراتب المعروض عليه، وأحيانا البعض يخاف ويتجنب الأمر تماما، ولكن المهارة التي لابد للجميع أن يتعلمها هي ضرورة التفاوض على الراتب المقترح عليهم.

 لايجب قبول الراتب المعروض من الوهلة الأولى

«أنا أقول دوما لا أقبل عرض الراتب الأول الذي يعرض علي بل دوما على التفاوض، وعلى المرء أن يتوقف عن النظر إلى حال زملائه الأفضل منه بنوع من الحسرة وهو يتساءل لماذا لا يكون في نفس وضعهم المالي والعملي الرائع، الإجابة هي أنهم لا يفعلون شيء مختلف، بل هم يتميزون بالجرأة ويسألون عما يتعقدون أنهم يستحقونه ويرغبون في الحصول عليه دون خوف»، بحسب «جوانا».

وقدمت «جوانا» مجموعة أخرى من النصائح في المقابلات الخاصة بالحصول على وظيفة منها رفض العمل لساعات إضافية، خصوصا إذا كان غير منصوص عليها في لائحة العمل «يمكن فقط العمل لساعات إضافية في حال وقوع أحداث كبرى في مكان العمل، ولكن لايجب أن يكون ذلك هو السلوك المعتاد، فالبعض يعتقد أنه إذا استمر فى العمل لساعات إضافية في العمل فسوف تتم مكافأته، ولكن في الحقيقة هذا اعتقاد خاطئ تماما، وفي الغالب لا توجد أي مكافآت».