| نصائح وزارة الصحة لمرضى الكلى أثناء أداء فريضة الحج.. «خد أدويتك معاك»

توافد عدد كبير من الحجاج المصريين إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج الذي يتنظرونه جميعا بفارغ الصبر، ولكن هناك العديد من أصحاب الأمراض المزمنة يؤدون موسم الحج ومنهم مرضى الكلى ما جعل وزارة الصحة والسكان تقدم عدة نصائح لهم للحفاظ على صحتهم والرجوع إلى أرض بسلام.

نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة

نصائح عديدة نشرتها وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» لمرضى الكلى أثناء أداء مناسك الحج موضحة أن في حال السماح له بالسفر لأداء فريضة الحج وذلك بعد استشارة الطبيب يجب أن يحمل الأدوية الموضوفة له بكميات كافية وحفظها في مكان مناسب يسهل الوصول إليه.

يجب على المريض مراجعة أقرب بعثه طبية عند حدوث أي اضطرابات بالجسم مثل النزلات المعوية أو عدوى المسالك البولية ويفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة منعا لفقدان السوائل والأملاح في الجسم ويجب عدم الإكثار من تناول البروتينات واللحوم حتى لاتؤثر في وظيفة الكليتين.

كما نشرت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح لمرضى السكر يجب إتباعها أثناء أداء مناسك الحج والتي منها  ضرورة اصطحابه لجهاز قياس السكر المحمول ومعقم يدين وأيضا كمامات وبطاقة تعريفية بالمرض ونوع العلاج وجرعاته وكذلك وجود أدوية كافية مسحات طبية وأيضا وجود كمية كافية من الأنسولين والحقن.

وزارة الصحة والسكان

ويجب على أصحاب الأمراض المزمنة استشارة الطبيب المختص به للتأكد من حالته الصحية ومراجعة مواعيد جرعة الدواء خلال فترة الحج،  ويجب على المرضى الذين يحتاجون رعاية خاصة اصطحاب تقرير طبي يوضح تفاصيل الحالة والأدوية وجرعاتها وكذلك أي تعليمات إضافية خاصة بحالتهم وإذا شعر الكريض بأي أعراض للتعب يفضل التوجه على الفور إلى البعثة الطبية.