| نظام غذائي دقيق.. كيف يحافظ محمد صلاح على لياقته البدنية؟

نظام غذائي صحي يتبعه اللاعب المصري العالمي محمد صلاح، لاعب منتخب مصر وفريق ليفربول الإنجليزي، إذ يعتبر ذلك النظام الدقيق بجانب ممارسته للتمارين الرياضية، هما كلمة السر في وصوله للجسم المثالي ودرجة اللياقة البدنية العالية، وجعل الكثير من الشباب والرياضين يتساءلوا عن الحمية الغذائية التي يتبعها للحصول على جسم رياضي مثله.

دايت محمد صلاح

كريم أبو العطا، استشاري التغذية الرياضية، قال في تصريحات تلفزيونية، أن النجم محمد صلاح لديه نظام حياة صحي مما يجعله في الوزن والجسم المثالي، ولم يتناول أي طعام بعشوائية، وله قياسات في النظام الغذائي والتمرينات الخاصة به، وفي وقت من الأوقات انتشر ما أطلق عليه «دايت محمد صلاح»، مضيفًا أنه في وقت من الأوقات رغب بعض الرياضيين في اتباع ذات النظام الصحي الخاص به، لكنه غير صحيح، لأن كل شخص له نظامه الخاص بسعرات خاصه به.

وجبة عالية البروتين 

كما أن محمد صلاح يمارس الرياضة في الجيم فترة طويلة بقياسات مختلفة خاصة به هو فقط وبنظام غذائي خاص به، ويتيع نظام في الإفطار يحتوي على كوب من اللبن وخبر خالي من الجلوتين، والوجبة الثانية عبارة عن الأفوكادو مع بياض البيض، والوجبة الثالثة يوجد بها نسبة بروتين عالية مثل الفراخ والسمك مع الخضار، ووجبة العشاء مكونه من الزبادي والفاكهة أو الخضار، بحسب أبو العطا.

وحول ميزة النظام الغذائي، أوضح استشاري التغذية الرياضية، أن الأكل طوال اليوم ويحصل الجسم على الطاقة في وقت بسيط جدًا، كما أن دايت محمد صلاح يعالج الالتهابات داخل الجسم وخفيف على المعدة والقولون، والخبز الخالي من الجلوتين مناسب للأشخاص المصابون بحساسية القمح، وسريع الامتصاص ولا يسبب أي مشاكل مع الجهاز الهضمي، ونسبة بروتين عالية جدا، ويمكن ملاحظة أن محمد صلاح لديه نسبة الكتلة الغضلية عالية جدا، لأنه يعتمد على نسبة البروتين.

وأكد أن دايت محمد صلاح لا يمكن للإنسان الطبيعي أن يستمر أو يواظب عليه، لأنه بالتأكيد يأخذ بعض المكملات تحت إشراف طبي وهو الشيء الذي لا يفعله الكثيرون عند اتباع مثل هذا النظام، ولذلك يشعر البعض بالدوخة وعدم الاتزان.

اتباع نظام رجيم به سعرات حرارية مناسبة

وفقًا لتصريحات الدكتور شادي عبد العال، خبير التغذية العلاجية لـ«»، قال إن النظام الصحي الذي يتبعه محمد صلاح، يعتمد  على تناول 4 وجبات متكاكلين يوميا، لافتا إلى أن هذا النظام يتم تحت إشراف استشاري تغذية ومدرب رياضي، فضلًا عن أنه يحرص على التدريبات الرياضية وقضاء وقت كبير في صالة الألعاب الرياضية.

وأضاف «عبد العال» أنه يجب اتباع نظام رجيم به سعرات حرارية به بنسبة دهون لا تقل عن 25% من السعرات الحرارية في اليوم، والحصول على الدهون الصحية من الأفوكادو وزيت الزيتون، بالإضافة إلى تقليل نسبة النشويات بطريقة تتناسب مع كل شخص، والاهتمام بالخضراوات والفاكهة، وذلك يكون تحت إشراف استشاري تغذية لتحديد النظام الغذائي والمكملات الغذائية المناسبة.