| نظام غذائي يساعد على فقدان الوزن والوقاية من الأمراض.. هتاكل حلويات بشرط

يرغب كثيرون في اتباع نظام غذائي، للحفاظ على صحة الجسد، وتجنب الإصابة بالسمنة، والأمراض المترتبة عليها، لذا هناك بعض النصائح يجب الالتزام بها، للتمتع بحالة بدنية وصحية جيدة، بدلا من الاعتماد على الدهون، التي تقضي على النشاط والحيوية، ويصبح الشخص في حالة كسل وشعور دائم بالتخمة.

عناصر غذائية تساعد على فقدان الوزن

توضح الدكتورة مروة شعير الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية، عبر «»، بعض الأطعمة التي تساعد الجسم على فقدان الوزن أو الاحتفاظ بالوزن المثالي، من خلال نظام غذائي صحي، على مدار اليوم، في الفطار والغداء والعشاء.

التمر

يجب الحرص على تناول التمر، لعدة أسباب، إذ يعد مصدرا مهما للطاقة، ما يساعد الجسم على أن البقاء في حالة نشاط بصورة دائمة، خاصة في الصباح، لكن يجب الحذر بالنسبة لمرضى السكر والسمنة، أو من يتبعون نظامًا غذائيًا قاسيا، بألا تزيد الكمية عن تمرة واحدة.

شرب المياه بصفة مستمرة

شرب كميات كبيرة من المياه طوال اليوم، يعمل على تنقية الجسم من السموم، ويساعد على اتباع الجسد لنظام صحي فعال.

شوربة الخضار

الحرص على تناول طبق من الشوربة، ويفضل شوربة الخضار أو الطماطم أو البصل أو البروكلي أو الشوفان، لاحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وتساعد على الشبع، مما يساعد على فقدان الوزن بشكل صحي وسليم.

تناول البروتينات

تناول البروتين بشكل منتظم، مع مراعاة أن لا تتعدى الكمية 150 جراما من اللحوم الحمراء والداكنة، كالبط والأوز، وأفضل أنواع البروتين هي اللحوم البيضاء، كالأسماك والدواجن، ومن الممكن استبدالها بالبيض، فهو مصدر ممتاز للبروتين الحيواني.

الخضار المطبوخ

يجب الحرص على تناول الخضار المطبوخ، مع تناول الكربوهيدرات بكميات قليلة.

الحلويات

أفضل وقت لتناول الحلويات، بعد تناول الطعام بساعتين أو 3 ساعات، ويفضل أن تكون مرة واحدة أسبوعيا، وتستبدل بالفواكه طوال باقي أيام الأسبوع.