نهاية شهر أمشير
يشهد اليوم، الأربعاء الموافق 9 مارس 2022، نهاية شهر أمشير وهو الشهر السادس من التقويم القبطي في مصر القديمة، والذي بدأ في الثامن من فبراير، ويصل عدد أيامه إلى 30 يوما، ليبدأ بعده شهر برمهات، من 10 مارس الجاري، وحتى 8 أبريل المقبل وهو شهر الحصاد، إذ بدأ البعض من المهتمين بالتقويم الشمسي في البحث عن أسماء الشهور القبطية.
نهاية شهر أمشير
ويعرف عن شهر أمشير أنّه يقع ضمن أشهر الشتاء في التقويم القبطي، إذ يتسم بهبوب العواصف وزيادة برودة الطقس، إذ يعبر الاسم نفسه عن هذه المواصفات، والمأخوذ من لفظ «مجير»، والذي يشير إلى رمز الريح عند المصريين القدماء.
ومع نهاية شهر أمشير، والمعروف أنّه يعقب شهر طوبة، والذي لا يختلف عنه سوى في هطول الأمطار، حيث تتزايد أنشطة الريح الشتوية خلاله ويصاحبها برد شديد، والتي تغير اتجاهاتها خلال الأيام الأخيرة من شهر طوبة استعدادًا لدخول «أبو الزعابيب».
برمهات شهر التحسن في الأحوال الجوية
ومع نهاية شهر أمشير، يبدأ شهر برمهات وتبدأ معه التحسن في الأحوال الجوية، إذ يعتبر «برمهات» فصل النماء عند قدماء المصريين الذي ينحسر فيه فيضان النيل وتنمو المحاصيل، وفيه تشتد الحرارة لنضج المزروعات، وأطلق علية المصريون أيضًا شهر الشمس والحرارة الصغيرة، ويرتبط الشهر بالمثل الشعبي الشهير «روح الغيط وهات» إشارة إلى الذهاب إلى الحقل وجمع ثمار المحاصيل، بحسب مجدي أبو العلا، نقيب الفلاحين بالجيزة.
تعرف على الشهور القبطية
وقال «أبو العلا» في تصريحات سابقة لـ«»، إنّ الشهور القبطية يبلغ عددها 12 شهرًا وترتبط ببعض الأمثال الشعبية وهي كالآتي:
– «توت»: «إروي ولا تفوت».
– «بابه»: «خش واقفل البوابة».
– «هاتور»: «أبو الدهب منثور».
– «كيهك»: «صباحك مساك شيل إيدك من غداك وحطها في عشاك».
– «طوبة»: «تخلي الشابة كركوبة».
– «أمشير»: «يفصص الجسم نسير نسير»، ويُعرف شهر أمشير شعبيا بـ «أبوالزعابيب» نظرا لتقلباته المستمرة.
– «برمهات»: «روح الغيط وهات».
– «برمودة»: «دق العامودة».
– «بشنس»: «يكنس الأرض كنس».
– «بؤونة»: «تنشف الميه من الماعونة»، وكذلك يقال «بؤونة نقل وتخزين المونة».
– «أبيب»: «فيه العنب يطيب».
– «مسرى»: «تجري فيه كل ترعة عسرة».