| نوة الشمس الكبيرة تضرب البلاد لمدة يومين.. أمطار ورياح مثيرة للأتربة

نوة الشمس الكبيرة تضرب البلاد اليوم، ويستمر تأثيرها على مدار يومين برياح شرقية ممطرة غالبًا تنتهي يوم الإثنين المقبل، لتكون الشمس في وضع عمودي على خط الاستواء يوم الثلاثاء المقبل، معلنًة بذلك نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع جغرافيًا.

بداية نوة الشمس الكبيرة

مع بداية نوة الشمس الكبيرة، التي تكون خلالها الشمس في وضع عمودي، تكمل الشمس رحلتها بعد ذلك طوال ثلاثة أشهر، لتستقر في وضع عمودي على مدار السرطان في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، مُعلنة انتهاء فصل الربيع وبداية فصل الصيف، يوم 21 يونيو المقبل.

وبحسب الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، تبدأ بعد نوة الشمس الكبيرة، النوة التي تعرف بـ«العوة العجوزة» في 24 مارس من كل عام وتستمر 6 أيام، وتعتبر آخر نوات فصل الشتاء، وتكون مصحوبة برياح شرقية، ممطرة أحيانًا، ويعقبها نوة الخماسين، التي تشهد طقسًا دافئًا نسبيًا.

وبالتزامن مع نوة الشمس الكبيرة، تقول الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إنّ البلاد تتأثر بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، يعمل على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة والإحساس بانخفاض درجات الحرارة، يتزامن معه كتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا، مرورًا بالبحر المتوسط منخفضة في درجات حرارتها، يعملان على انخفاض درجات الحرارة على محافظات البلاد، بقيم تتراوح من درجتين إلى 4 درجات لمدة 72 ساعة مقبلة، لتتراوح العظمى على القاهرة بين 21 و22 درجة مئوية.

وأضافت عضو المركز الإعلامي بالأرصاد، في حديثها لـ«» أنّه مع الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، تتأثر البلاد بنشاط ملحوظ في حركة الرياح، تتراوح سرعتها بين 30 و40 كم/ساعة، إذ تساعد الرياح على الإحساس بمزيد من الانخفاض في الحرارة، بالإضافة إلى إثارة الرمال والأتربة في شمال الصعيد ومدن القناة ومحافظات البحر الأحمر ووسط سيناء، وأيضًا اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط، حيث ترتفع الأمواج لتتراوح بين مترين إلى ثلاثة أمتار.

نصائح التعامل مع نوة الشمس الكبيرة

نظرًا لطبيعة نوة الشمس الكبيرة الممطرة، تتأثر البلاد بسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على المناطق الساحلية المُطلة على البحر المتوسط، مثل محافظة الإسكندرية، وأمطار خفيفة على محافظات جنوب الوجه البحري، تستمر حتى يوم الإثنين، وهو موعد انتهاء نوة الشمس الكبيرة، لبتدأ درجات الحرارة في الارتفاع مع نهاية الأسبوع الحالي، لتسجّل العظمى على القاهرة الكبرى 24 درجة مئوية، وإن ظلت الأجواء باردة خلال فترات الليل.

وتنصح عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، بعدم الانخداع في حالة الدفء التي نشهدها خلال فترات النهار، والحفاظ على ارتداء الملابس الشتوية، خاصة خلال فترات الليل واصطحاب قطعة ملابس إضافية لارتدائها عند الشعور بالبرودة، وعدم تخفيف الملابس أو تغيير نوعية الملابس خاصة خلال الفترة المقبلة، لعدم الإصابة بنزلات البرد.