| نوع خضار شهير يحمي من السكر وأمراض القلب والمعدة

السكر وأمراض القلب والمعدة من أكثر الأمراض شيوعًا، التي يعاني منها الكثيرون، ويعتبر تناول الأطعمة والخضروات من الخيارات المثالية، التي تساعد على تقليل من حد الإصابة بها، على رأسها البامية باعتبارها من الوجبات ذات المذاق اللذيذ، وتمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية بمجرد تناولها، تجعلها الخيار الأفضل والمثالي لدى الكثيرون.

وتوصلت دراسة نشرها موقع «thequint» إلى أن البامية تعد من الوجبات الشهية التي تمتلك مذاقًا مميزًا وفي نفس الوقت تمنح الجسم عدد كبير من الفوائد الصحية.

فوائد البامية

تحوي البامية على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل C وK1، إلى جانب فيتامين C، باعتباره عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء، يساهم في تحسين الوظائف المناعية، بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات الأخرى، مثل فيتامين K1، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، معروف بدوره في تخثر الدم.

وأهم فوائد البامية تتمثل فيما يلي:

– تحتوي البامية على البروتين.

– تساعد البامية في إدارة الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم.

– تعمل البامية على على بناء العظام وكتلة العضلات.

– البامية غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على بناء صحة الجسم.

– تساعد مادة البوليفينول على تحسين صحة القلب.

– البامية تحمي من أعراض الشيخوخة.

– البامية تساعد على تحسين الإدراك والتعلم والذاكرة.

البامية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تحمي البامية من تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائها على مادة هلامية تعرف بـ«الصمغ» التي تلتصق بالكوليسترول الموجود أثناء عملية الهضم، وبذلك يمنع امتصاصه في الجسم، الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، الذي يتم طرده من الجسم أثناء عملية الإخراج، إفرازه مع البراز بدلاً من امتصاصه في الجسم ويؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب، وبهذا تساعد البامية على التخلص من أمراض القلب التي يعاني منها الكثيرون.

 ومن جانبها أشارت الدكتورة أسماء حلاوة أخصائية التغذية العلاجية، في حديثها لـ «»، إلى أن البامية يتوقف على طريقة الطهي، فوجب الابتعاد عن الدهون غير الصحية، في طريقة إعداد البامية قدر المستطاع، للحصول على فوائدها بصورة صحيحة.

البامية تساعد على خفض نسبة السكر في الدم 

لا يقتصر دور البامية على الفوائد السابقة، فتعمل البامية أيضًا، على خفض نسبة السكر في الدم، إذ يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، ويعد الحفاظ على مستوى السكر في الدم، أمر في غاية الأهمية، خاصة للأشخاص اللذين يعانون من بعض المشاكل في معدل السكر، لتكن البامية هي الخيار الأفضل في تلك الحالة، فتساعد البامية على امتصاص السكر في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى استجابة أكثر استقرارًا لسكر الدم.