| هاني الناظر يحذر من الاستحمام بمياه ساخنة واستخدام الليفة: أرجوكم بلاش

قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إنّ الاستحمام بالمياه الساخنة في الصيف من الأخطاء الشائعة، وأضرارها تتمثل في تمدد الأوعية الدموية وبالتالي كمية الدم في الجلد تتدفق أكثر ويؤدي لسخونة الجلد بدلا من ترطيبه، «أرجوكم بلاش».

وأضاف «الناظر»، خلال لقاء ببرنامج «من مصر»، المذاع على قناة «cbc»، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل، أن الأمراض الفطرية تظهر في الجسم خلال الصيف، مثل التينيا الملونة، ويرجع سببها المياه والحرارة، فإذا ارتدى شخص ملابس غمقاء أو صناعية يؤدي لسخونة الجسم، والسخونية مع العرق تجعل الفطريات تنمو .

تحذير من استخدام الليفة

وحذر من استخدام الليفة عند الاستحمام، قائلا إن الليفة مؤذية، وهي عبارة عن نبات اللوف، وجرى اكتشاف أن هناك نوع من الميكروبات تتغذى عليها، وعند ترك الليفة مبللة تبدأ أنواع من الفطريات والبكتريا في الظهور بها، وبالتالي تنتقل هذه الميكروبات للجسم وتؤثر على الجلد.

وكشف الدكتور هاني الناظر، طرق الحفاظ على الصحة العامة وبشرتها عن طريق الأكل، قائلا إن أول شيء هو شرب المياه طوال اليوم بواقع 3 لترات، فالمياه هي حياة الجلد والشعر والعين والذاكرة، وتمنع تكوين جلطات الدم لأنها تساعد على سيولة الدم في الجسم، ومهمة أيضا للكلى والكبد والجهاز التنفسي والجهاز العصبي، المياه هي الحياة.

السلطة الخضراء صيدلية متحركة

وأشار الدكتور هاني الناظر إلى أنه يجب الإكثار من تناول السلطة الخضراء، وهي بمثابة صيدلية متحركة، وتناول الفاكهة في خاصة الشهد أو الشمام أو البطيخ إذ أنها تحتوي على كمية فيتامينات ومعادن غير عادية وتروي الجسم.

 ونصح بالابتعاد عن تناول الحلويات المصنعة والأكلات الدسمة في الصيف لأنها تزيد من سخونة الجسد، «لا تفرطوا في الأكل، ولكن افرطوا في الشرب».

وأفاد بأنه من المهم انتظام ساعات النوم بحيث لا تقل عن 8 ساعات متواصلة، كما أنه من الضروري السير من نصف ساعة إلى ساعة في الهواء الطلق ليلا لأنه مفيد لكل أعضاء الجسم وينشط الدورة الدموية، متابعا: «ناكل ونشرب صح ونمشي صح وننام صح».

أضرار أشعة الشمس

كما حذر المواطنين من أشعة الشمس في وقت الظهيرة، قائلا إنها تمثل مشكلة عند التعرض لها قد تؤدي للالتهابات والحروق في الوجه أو اليدين، وتجنبها عن طريق ارتداء قبعة على الرأس وملابس قطنية وفاتحة تعكس الحرارة.