| هاني الناظر يكشف عن أكلات وممارسات تعمل على تقوية الذاكرة (فيديو)

قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن من أهم أسرار تقوية الذاكرة هو شرب كميات كافية من المياه، إذ أن المياه تعمل على تحسين الدورة الدموية، لافتا إلى أنه لممارسة الرياضة أهمية كبيرة في تحسين وتقوية الذاكرة، كذلك أهمية تناول الطعام الصحي ودوره الهام في تقوية الذاكرة وتحسين عملية التركيز.

أهم أسرار تقوية الذاكرة 

وأكد «الناظر»، خلال لقاء ببرنامج «صباح الورد»، المذاع على شاشة قناة «ten»، وتقدمه الإعلاميتين مها بهنسي وياسمين سيف اليوم السبت، على أنه تبعا لدراسة تم نشرها الأسبوع الماضي وتنص على أن كبار السن التي تتراوح أعمارهم من 60 لـ80 سنة ويمارسون الرياضة ينعكس ذلك بشكل إيجابي على ذاكرتهم، وذلك لمساعدة الرياضة على تنشيط الدورة الدموية والعمل أيضا على تقوية الذاكرة.

من ناحية أخرى احتفل «الناظر» باليوم العالمي للغة العربية، الموافق اليوم 18 ديسمبر، قائلا: «إننا يجب علينا أن نتمسك باللغة العربية، ولكن نقع في أخطاء كثيرة، مثلا لقيت أم داخلة العيادة ومعاها ابنها فتقوله أقلع الشوز، ليه؟ هل معندناش مرادفات باللغة العربية للشوز.. مش هقول حذاء بس على الأقل تقوله أقلع جزمة».

وأضاف: «لازم نتمسك باللغة لأنها هويتنا، وسافرت بلاد كتير زي ألمانيا ملقتش واحد مدخل كلمة إنجليزي في وسط الكلام، إحنا بقى ندخل الفرنساوي والإنجليزي والطلياني والألماني في وسط كلامنا، فيه ناس بتعتبر كده نوع من أنواع الشياكة، الشياكة مش اتكلم كلمة إنجليزي وكلمة عربي».

لازم نعتز بلغتنا ومندخلش كلام أجنبي في كلامنا 

وتابع استشاري الأمراض الجلدية: «الشياكة إني أعتز بلغتي وراقي في كلامي وإنسان متواضع وبسيط وأتكلم اللغة دون إقحام لغات أجنبية في كلامي لأنها مش شياكة لكنها بدعة دمها تقيل».