| «هتسيب مفاصلك».. تحذير من 3 مشروبات تزيد من خطر الإصابة بمرض مزمن

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول الأطعمة والمشروبات بشكل عشوائي، دون إدراك أن بعضها قد يؤدي لمخاطر صحية على الجسم، خاصة عندما يكون الشخص يعاني من أحد الأمراض.

ونستعرض لكم في التقرير التالي، 3 مشروبات تهدد مرضى الروماتويد بمخاطر صحية عند تناولها، حيث تزيد من التهاب المفاصل، وفقا لما أوضحه الدكتور حسام الديب، استشاري الروماتيزم.

تحذير من 3 مشروبات تزيد من خطر الإصابة بمرض مزمن

حذر الدكتور حسام الديب، من خطورة تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، لأنها تزيد من التهاب المفاصل بالنسبة لمرضى الروماتويد، وذلك عندما يكون المريض مصابا بذلك المرض المزمن.

والروماتويد، هو مرض مناعي، يعني أن مناعة الجسم فيها خلل، بحيث أن الأجسام المضادة للجسم تهاجم المفاصل، بحسب ما أوضحه «الديب» خلال حديثه لـ«»: «بيتم تشخيصه، من خلال ظهور أعراض تورم أو بتتخشب أو بتوجع أو بتحمر، بأي مفصل من صوابع اليد، أو الكوع، أو الكتفين، أو الركبتين، أو الحوض، أو أنكل الرجلين، أو صوابع الرجلين، كلها بتنذر على الإصابة بالروماتويد».

ونصح استشاري الروماتيزم، بضرورة زيارة الطبيب عند الشعور بتلك الأعراض، لمعرفة الإصابة من عدمها بعد إجراء الفحص عليه وإجراء التحليلات اللازمة، وعند ثبوت الإصابة به يفضل الابتعاد عن تلك المشروبات لأنها تزيد من التهاب المفاصل بثلاثة أضعاف الطبيعي، وتمثلث المشروبات في التالي:

– المشروبات الغازية.

– المشروبات الغنية بالفركتوز، والتي تحتوي على شراب الذرة، مثل مبيض القهوة.

– المشروبات المحلاة بالسكر، ويأتي على رأسها التفاح.

علاج الروماتويد

أوضح «الديب»، أن مرض الروماتويد مزمن، لذلك يحتاج علاج دائم، يتمثل في الأدوية التي تمنع تشوهات المفاصل، مضيفا: «أن مشكلته الأساسية بتعمل التهابات في المفاصل بعدها بتعمل تشوهات، فالأدوية مهمتها الأساسية أنها توقف نشاط المرض»، وهناك علاج بيولوجي حينما يكون العلاج الطبيعي غير مفيد، بحسب «الديب»: «ده بيتمثل في عدد من الحقن، لكن مفيش علاج تام للشفاء من المرض حتى الآن».