| «هتشوف تاريخ عواصم مصر في مكان واحد».. ما قصة متحف العاصمة الإدارية؟

متحف فريد من نوعه يستحضر تاريخ عواصم مصر الـ9 عبر آلاف السنين في حقبة تاريخية مهمة في مكان واحد، يقصده الزائرون من كل مكان بعدما أنشأته مصر داخل مدينة العلوم والفنون العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تشمل مكتبة عامة ودار الأوبرا، بحسب الصحفة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

متحف العاصمة الإدارية

متحف العاصمة الإدارية الجديد أُنشء في 2019 يضم قاعة مركزية تعرض فيها آثار العواصم المصرية عبر العصور المختلفة، كما تضم القاعة الثانية من المتحف، مجموعة من المقتنيات المختلفة كأدوات الزينة، والحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة، والتي تحاكي شكل حياة المصري القديم.

تاريخ تطور العملة المصرية في فترات مصر المختلفة، يمكنك مشاهدته في القاعة الثالثة بمتحف العاصمة الإدارية، حيث تحتوي على بعض العملات وتستحضر تاريخ المعاملات المادية حتى الآن، فضلا عن أنّه جرى تزويد المتحف بعدد من القطع الأثرية، بينها سجادتين أثريتين إحداهما من الصوف عليها نصا باللغة الفارسية، أما السجادة الثانية فعليها زخارف نباتية وهندسية بالالكحلي والبرتقالي، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات.

مقتنيات متحف العاصمة الإدارية

قطع خزفية كثيرة تحاكي أنماط الحياة اليومية من الزخارف عند المصري القديم، إلى جانب تمثال نصفي من البرونز للخديوي إسماعيل، كانت ضمن مقتنيات متحف العاصمة الإدارية، الذي جمع بين التاريخ واستخدام التكنولوجيا الحديثة من خلال تزويد قاعات العرض بشاشات لعرض تاريخ عوصم مصر، وهو ما يجذب الزائرين والسائحين لزيارة المتحف الحديث.

سعر تذكرة دخول متحف العاصمة الإدارية

المتحف يضم أيضا جناحا به مقبرة توتو التي اكتشفت منذ سنوات قليلة، إضافة إلى قاعة للمومياوات والتوابيت وفتارين تحتوي على الأواني الكانوبية وآثار تحاكي الطقوس الدينية في مصر القديمة؛ لتدخل ضمن العرض للمتحف الذي يجب السياح لانخفاض ثمن تذكرة دخوله إذ لا تتعدى 200 جنيه للأجانب و80 جنيها للمصريين.