| «هتصنع فيديوهاتك بضغطة زر».. ميزة جديدة من «يوتيوب» لمستخدميه

الذكاء الاصطناعي أصبح جزءا لا يتجزأ من حياة الكثيرين، وأصبحت أدواته تستخدم في العديد من الأغراض منها صناعة المحتوى، سواءً في كتابة الأسكريبت، أو إنتاج صور وفيديوهات، أو التعليق الصوتي، مما يجعل الشركات تتنافس على تقديم هذه المميزات للمستخدمين وتحديدًا شركة جوجل التي أعلنت عن إطلاقها تحديثا لصناع المحتوى على موقع يوتيوب وفقًا لموقع «CNBC» الأمريكي.

أدوات ذكاء اصطناعي داخل يوتيوب

شركة جوجل المالكة لموقع يوتيوب أعلنت عن إطلاقها لأداة ذكاء اصطناعي جديدة تمكن صناع المحتوى من الاستفادة من مميزات التطور الضخم للذكاء الاصطناعي وتوجيهها لخدمة صناعة المحتوى، أعلنت الشركة أن الأداة ستقتصر في البداية على الفيديوهات القصيرة «Reels»، ستتوفر الأداة داخل موقع الفيديوهات القصيرة وبالضغط عليها سيتم توجيه الشخص لأداة جوجل «DeepMind» الخاصة بتوليد الفيديوهات.

الخدمات التي توفرها الأداة

صناع المحتوى يمكنهم الاستفادة من التحديث عن طريق أداة توليد الفيديوهات الخاصة بجوجل والتي ستمكنهم من إنشاء الفيديو، إضافةً لتحديث برنامج «YouTube Studio» الخاص بصناع المحتوى وإدماج أدوات ذكاء اصطناعي تمكنه من توليد نصوص كعنوان الفيديو وتوليد أفكار وفقًا لمحتوى قناتك، بالإضافة لتصميم صورة مصغرة للفيديو وفقًا للموقع.

يوتيوب يواجه مشاكل الذكاء الاصطناعي

موقع يوتيوب أعلن أن الفيديوهات التي سيتم توليدها باستخدام الذكاء الاصطناعي سيجرى وضع «علامة مائية – Watermark» لتجنب سوء استخدام الأداة، مثل نسخ صوت شخص ما، أو تعديل أحد الفيديوهات أو انتهاك الخصوصيات أو حقوق الملكية الفكرية.

جاء هذا الرأي بعد انتقادات وجهت، ومخاوف من تكرار تجربة «فيسبوك» وانتهاك الخصوصيات والحقوق على حد تعبير الموقع، لا سيما أن البعض يرى أن التحديث سيحدث طفرة في العمل الإبداعي مما سيعطي مساحة أوسع للإبداع والابتكار، بينما يقلق البعض من فكرة توغل الذكاء الاصطناعي وتدخله في الكثير من النقاط خاصة العمل الابداعي.