| هذا ما يحدث لجسمك عند تناول 3 أو 4 أكواب من الشاي يوميا.. فوائد مذهلة

مع دخول فصل الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة التي تصيب الكثير منهم بنزلات البرد، والإحساس بالبرودة، يلجأ البعض إلى تناول المشروبات الساخنة التي ارتبطت دومًا بفصل الشتاء، ويأتي مشروب الشاي الأحمر ليتربع على عرش المشروبات التي يكثر تناولها في الليالي الباردة.

وبحسب صحيفة «Daily Express»، فقد كشفت خبيرة التغذية الدكتورة باميلا ماسون، من اللجنة الاستشارية للشاي، أنّ فنجان الشاي اليومي الخاص بك يحتوي على ثروة صحية، إذ وجد استطلاع جديد شمل أكثر من 1000 بريطاني استعرضته اللجنة الاستشارية للشاي (TAP) أن حوالي ثلث المشاركين فقط في الاستطلاع أدرجوا الفوائد الصحية كواحد من أهم ثلاثة أسباب لشرب الشاي.

فوائد مشروب الشاي على صحة القلب والدماغ

وأكدت الدكتورة ماسون أن مجموعة كاملة من أنواع الشاي يمكنها نفع قلبك، سواء اخترت تناول فنجان من الشاي الكلاسيكي أو تناولت منقوعًا عشبيًا مثل الكركديه والبابونج والزنجبيل، فإن الشاي مليء بمضادات الأكسدة، لكن البحث الذي أجرته TAP، أكدت على أهمية مادة البوليفينول التي تعزز القلب والتي يوفرها كوب من الشاي. 

وقال اختصاصي التغذية إنّ الشاي به مادة البوليفينول المختلفة التي لها تأثير مضاد للالتهابات، وهي إحدى الطرق التي تساعد من خلالها على الحماية من أمراض القلب، وقد وجدت مراجعة بحثية للأدلة أن شرب الشاي الأسود والأخضر يمكن أن يساعد في تقليل أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال خفض ضغط الدم وتوسيع الشرايين وخفض نسبة الكوليسترول.

شرب ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي يوميًا

وقالت «ماسون»: «الشاي الأسود مفيد أيضًا لصحة الدماغ، وفي مزيد من الأبحاث، ارتبط استهلاك الشاي الأسود بانتظام بذاكرة أفضل في سن الشيخوخة»، وأوضحت خبير التغذية أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة Epigallocatechin Gallate (EGCG) التي ثبت أنها تمنع عجز الذاكرة.

أما شاي البابونج يكون له تأثيرات مهدئة راسخة، يمكن أن تساعد في تقليل القلق، بحسب خبير التغذية، مضيفة أنّ تناول ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي الأسود يومياً يرتبط بفوائد صحة القلب والدماغ: «إذا كنت تستمتع بالخلطات العشبية، فاحرص على تناول كوب أو كوبين من مشروب الأعشاب المفضل لديك أو كوبين من الشاي الأخضر».

وتقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية بمستشفى جامعة القاهرة، إنّ الشاي الأحمر يحتوي على حمض التنيك آسيد، الغني بمضادات الأكسدة، والتي يكون لها قدرة فائقة لتخفيف التوتر وتحسين المزاج العام فضلًا عن تحسين صحة الخلايا في جهاز المناعة.

وعن أفضل طريقة لتناول الشاي، تنصح استشاري التغذية لـ«»بوضع ملعقة من الشاي في ماء مغلي وتغطيته لفترة، ثم تناوله بعد الانتهاء من تناول الطعام بحوال نصف ساعة أو ساعة.