| «هذيان أوركا» مشروع تخرج يصور الاضطراب النفسي.. «حاسب من الأحزان»

أرادت أن توجه رسالة تحمل طابع نفسي للمجتمع باحتواء المضطربين نفسيًا، حتى لا يقعوا ضحايا الهوس والاكتئاب، في صور مرسومة لسيدة تتحول في عدة مشاهد من الاضطراب النفسي لمراحل أخطر، كانت هذه فكرة مشروع تخرج «دنيا» طالبة الفنون.

تحكي دنيا كامل، تفاصيل مشروع تخرجها «هذيان أوركا»، بكلية فنون جميلة إسكندرية قسم تصوير 2022، إذ يحمل رسالة مهمة للمجتمع عن الاضطراب النفسي بشكل عام، تجسده امرأة بوجه عابس وحركات يدين غير مفهومة، بجوارها الأوركا «حوت» يعبر عن القلق، قائلة لـ«»: «تعديل وجه المرأة الجميلة وحركات اليدين، لتعبيرات الخوف عشان نقول إن في اضطراب نفسي، واخترت الحوت عشان بيرمز للقلق».

«هذيان أوركا».. عن الاضطراب النفسي  

ومن هنا يحمل مشروع تخرج «هذيان أوركا» رسالة للجميع، بتقبل أمور الحياة بصدر رحب، سواء كانت سلبية أو إيجابية حتى لا تؤدي لصراع داخلي، وتتحول الحياة إلى لحظات خوف وقلق وضغط مستمر، يحاول فيها الشخص السيطرة على انفعالاته، ومن ثم يدخل في نوبة هوس واكتئاب.

تجسيد القلق بالالزيتية

استخدمت «دنيا» الالزيتية على «توال»، لتبدع في لوحاتها المعبرة عن الاضطراب النفسي، إضافة إلى رمز الحوت الذي يمثل حالة من عدم الارتياح والقلق، على مساحة 180*140، خلال شهر وفقاً لها: «كنت مبسوطة بشغلي، وخاصة إن كلام الناس اللي حواليا شجعني».

آراء لجنة المناقشة

أبدى أعضاء لجنة المناقشة، إعجابهم الشديد بمشروع «هذيان أوركا»، الذي جسد الاضطراب النفسي في عدة صور: «اللجنة كانت مبسوطة بشغلي، وخدت درجة الامتياز».

«هذيان أوركا» مجرد بداية لأحلام «دنيا»، التي لا تعرف المستحيل، فهي تسعى أن تصبح فنانة تشكيلية، ومشاركة في المعارض الفنية: «بحلم باليوم اللي الناس هتعرفني فيه، وقتها هقدر أفتخر بشغلي في كل مكان».