| هلال ربيع ربيع الآخر يزين سماء مصر الليلة.. «يُشاهد بالعين المجردة»

يرصد هلال القمر لشهر ربيع الآخر 1444 بسماء العربي بعد غروب الشمس اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022، وتكون والفرصة مهيأة لرؤيته بالعين المجردة وهو يزين الأفق الغربي في حال كانت السماء صافية.

القمر يبتعد عن وهج ضوء الشمس 

ويقول المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إنّه من المقرر أن يكون القمر قد ابتعد عن وهج ضوء الشمس أثناء الغروب ويرتفع في السماء، وذلك مقارنة بحالته خلال الليلة الماضية وخلال بضعة ليالِ، إذ يلاحظ أنّ الجانب غير المُضاء من سطح القمر، سيكون مُضاء بنور خافت، وهذا النور هو ضوء الشمس الذي ينعكس على الأرض ويسقط على القمر.

القمر وصل منزلة الاقتران أمس

وأضاف «أبو زاهرة» أنّ القمر قد وصل إلى منزلة الإقتران يوم أمس الثلاثاء وذلك تزامنًا مع كسوف الشمس الجزئي الذي شهدناه في الساعة 01:48 ظهرًا، بتوقيت مكة، حيث انتقل من غرب الشمس إلى شرقها، وبذلك يُنهي القمر دورة اقترانية ويبدأ دورة جديدة حول كوكب الأرض.

ومن المتوقع أن يلاحظ زيادة إضاءة هلال القمر يومًا بعد يوم ويُرصد ارتفاعه عاليًا في السماء مع غروب الشمس، وسيبقى فترة أطول بعد بداية الليل، نظرًا لأنّه يتحرك مُبتعدًا عن موقع غروب الشمس.

جدير بالذكر أنّه سيتبع كسوف الشمس الجزئي بعد أسبوعين في 8 نوفمبر 2022، خسوف كلي للقمر سيُشاهد من الساحل الغربي للولايات المتحدة مع أستراليا وجنوب شرق آسيا لكنه لن يكون مشاهدًا في العربي.