| هل الراوتر القديم يؤثر على النت؟.. 7 نصائح لزيادة سرعة الواي فاي بالمنزل

بُطء شبكة الواي فاي وسرعة الإنترنت في المنزل له أسباب عديدة ومتنوعة، منها ضعف شبكة الهاتف الأرضي أو وجود عيب في السلك الخاص بالراوتر أو مشكلة في إعداداته، ومن المشكلات التي تتسبب في ضعف الإنترنت هو جهاز الراوتر القديم، مع ارتفاع السرعات وتغييرها، أصبح الجهاز القديم لا يستطيع مجاراة سرعة الإنترنت الحالي.

نصائح لزيادة سرعة الإنترنت

الراوتر الذي يعمل بمعايير N 802.11n Wps 300 ميجابايت لكل ثانية أو معايير 802.11 تكون سرعة الإنترنت به ضعيفة، لأنها رواتر قديمة، ومع زيادة سرعة الإنترنت الحالية وتطور المعايير، تم إنتاج معايير واي فاي أفضل من سابقيها من ناحية السرعة والخصائص التقنية، بحسب ما نشره موقع «بيزنس إنسايدر»، موضحًا 7 نصائح لزيادة سرعة الإنترنت:

– يمكن في البداية معرفة مدى سرعة الإنترنت لديك، عن طريق الدخول على الموقع المخصص لقياس السرعة بالضغط على الرابط التالي من هنا، وذلك المعرفة التي تصل إليك.

– التواصل مع الشركة لمعرفة سرعة الإنترنت التي تصل إليك، فالمشكلة يمكن أن تكون عن طريق شركة الاتصالات المشترك معها التي توفر لك الخدمة.

– تغيير مكان جهاز الراوتر الخاص بك، فوجوده بجانب الأجهزة الكهربائية كالثلاجة والتكييف، وأيضًا بجانب كميات كبيرة من المياه كحوض الأسماك، يمكن أن يؤدي إلى ضعف سرعة الإنترنت، فيجب وضعه في مكان مركزي على طاولة ومكان مخصص له.

– غلق الراوتر لفترة من الزمن، ثم إعادة تشغيله، فتركه يعمل لساعات وأيام طويلة يؤثر على سرعة الإنترنت.

– معرفة عدد المتصلين على الراوتر ويستخدمون الإنترنت، فيمكن أن يكون الواي فاي تم اختراقه من قبل أشخاص مجهولين ويستخدمونه، فيؤدي إلى كثرة عدد المشتركين وبالتالي ضعف سرعته.

– قم بفصح أسلاك الراوتر والإنترنت والهاتف الأرضي بشكل دوري لمعرفة إذا كان هناك أي قطع في الأسلاك.

– أخيرًا تغيير جهاز الراوتر القديم بآخر حديث.

اختيار مكان وضع الواي فاي

وتستعرض «» بعد النصائح لاختيار مكان وضع الواي فاي لتجنب ضعف سرعة الإنترنت:

– تجنب وضع جهاز الراوتر في غرفة بها قطع أثاث كبيرة في المنزل.

– تقليل عدد المرايا في المنزل للحصول على إشارة إنترنت قوية، لأن الأسطح المعدنية تعكس الإشارات.

– حاول وضع الراوتر في مكان عال.