| هل القهوة الإسبريسو تحمي من مرض آلزهايمر؟.. طبيب يوضح

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يحققها تناول القهوة منها تنشيط الدماغ والحفاظ على صحة الكبد وزيادة ضربات القلب بنسب معقولة، إلا أن هناك دراسة حديثة أشارت إلى أن تناول فنجان من القهوة الإسبريسو له مفعول حقيقي في تقليل فرص الإصابة بمرض آلزهايمر، فما حقيقة ذلك؟

القهوة الإسبريسو والحماية من مرض آلزهايمر

نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية دراسة معملية حديثة أشارت إلى أن تناول فنجان من قهوة الإسبريسو يحمي من الإصابة بـ مرض آلزهايمر؛ وذلك لأن التركيز العالي من الإسبريسو يساعد في منع التكتلات التي تتكون في المخ وتسبب مرض آلزهايمر، كما أنه يلعب دورًا هامًا في تعطيل تكوين التشابك الليفي، والذي يمكن أن يكون سامًا.

كما ذكرت الدارسة أن الاستهلاك المعتدل وأحيانًا المرتفع للقهوة يلعب دورًا وقائيًا للأعصاب ضد اثنين من أكثر الأمراض العصبية التنكسية شيوعًا وهما باركنسون وآلزهايمر، لافتة إلى أن الألياف المسؤولة عن الإصابة بمرض آلزهايمر تسمى «تاو»، ومع زيادة تركيز مستخلص الإسبريسو، كانت هذه الألياف أقصر ولم تشكل تشابكًا أكبر.

الحماية من مرض الخرف

كما نُشرت دراسات سابقة أشارت إلى أن الأشخاص الذين يتناولون من 2 إلى 3 فناجين من القهوة و2 إلى 3 فناجين من الشاي يوميًا تنخفض لديهم فرص الإصابة بمرض الخرف بنسبة 28% مقارنة بغيرهم ممن لا يتناولون هذه المشروبات.

أهمية تناول فنجان قهوة يوميًا

وهو ما اتفق معه الدكتور رامي صلاح، استشاري التغذية العلاجية، موضحًا أنه من الضروري والمهم تناول فنجان من القهوة يوميًا؛ إذ أنها تُزيد من ضربات القلب بنسبة معقولة وبالتالي ضخ الدم للمخ بشكل أفضل ما يؤدي إلى تحسين وظائف المخ والحفاظ على صحته.

وأضاف «صلاح»، أنه برغم أن تناول فنجان قهوة يوميًا يقلل من فرص الإصابة بالأمراض العقلية مثل الخرف أو آلزهايمر، إلا أن هناك بعض العادات الأخرى التي يجب أن يحرص عليها الشخص في حياته للحفاظ على صحة المخ بشكل عام، منها النوم الجيد كمًا وكيفًا واتباع نظام غذائي صحي وأيضًا التنفس بعمق وبأريحية.