| هل تحل تقنية التعرف على الوجه في المطارات محل جواز السفر؟

بعدما سيطرت التكنولوجيا وانتشرت تقنيات الذكاء الاصطناعي في كل الاستخدامات الحياتية، اعتمد الكثير من المؤسسات الدولية عليها في إنجاز الكثير من المهام؛ لتوفير الوقت والجهد والمال، ومع التطور الهائل يتساءل البعض هل يمكن أن تحل تقنية التعرف على الوجه محل جواز السفر خصوصًا أن بصمة الوجه تكون مسجلة على الأجهزة؟

هل يمكن أن تحل تقنية التعرف على الوجه محل جواز السفر؟

قال المهندس شريف إسكندر، خبير تكنولوجيا المعلومات، لـ«»، إن إمكانية استخدام بصمات الوجه في المطارات محل جوازات السفر موجودة في بعض المطارات حول العالم.

وأكد الدكتور محمد عزام، خبير تكنولوجيا المعلومات، إنّ هذه الإمكانية تعتبر واحدة من مزايا التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي التي لا يمكن تجاهلها، حيث يمكن الاستفادة منها في تسريع إجراءات المسافرين، كما يُمكن أن تُسهم في تقليل وقت الانتظار عند نقاط التفتيش.

التعرف على الوجه في المطارات وتحسين إجراءات الأمان

وأكد محمد عزام، لـ«»، أنّ التعرف على الوجه في المطارات تُساهم في تحسين إجراءات الأمان، إذ يمكن استخدام هذه التقنية للكشف عن المشتبه بهم أو الأشخاص الممنوعين من دخول البلاد بسرعة أكبر.

وأشار إلى أنّ هذه الإمكانية يمكن أن تُساهم في توفير الموارد، ويمكن أن يقلل استخدام التقنية من الحاجة إلى عددٍ كبيرٍ من الموظفين في نقاط التفتيش، وهو ما سينتج عنه قلة في التكلفة المطلوبة من إدارة المطار.

عزام: الأخطاء مهما كثرت فهي لن تعادل المزايا

وعن المخاطر التي يمكن أن تنتج عن استخدام تقنية بصمة الوجه في المطارات، أوضح عزام أنّ الأخطاء في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي واردة، لكن ليست كثيرة: «الأخطاء مهما كثرت فهي لن تعادل المزايا التي يمكن أن تقدمها تلك التقنية، على أقل تقدير، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار ثقة المسافرين في الإجراءات الأمنية، عندما يشعرون بأنّ هناك أنظمة متطورة تعمل لحمايتهم وضمان سلامتهم».