| هل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيء؟.. السر في التحديثات

قد تلاحظ ظهور مشكلات كبيرة في جهاز الكمبيوتر بعد مرور وقت طويل من الاستعمال، والأكثر شيوعًا هي مشكلة بطء الجهاز وعدم السرعة في الوصل إلى المعلومات أو فتح صفحات الويب المختلفة، وتشعر أنَّ مقاطع الفيديو التي تريد مشاهدتها أصبحت بطيئة، فضلًا عن تراجع الأداء المعتاد عليه، ويعتقد أغلب المستخدمين أنَّ سبب حدوث ذلك مرتبط بشبكة الإنترنت، ولكن يجهل معظم الأفراد السبب الرئيسي وراء بطء الجهاز بحسب موقع «vintage its».

إذا كنت تشعر ببطء في استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو اللابتوب فهناك عدة أسباب بحسب موقع «vintage its»، وراء ذلك وهي كالتالي:

1- وجود عدد كبير من صفحات الويب في حالة نشطة

عند فتح عدد كبير من صفحات أو برامج الويب تأخد كل صفحة ويب فتحتها مساحة معينة من ذاكرة الوصول العشوائي «Ram»، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل قوة المعالجة من قبل البرنامج، لكي يسمح لك بالانتقال بشكل سلسل بين كل صفحة وأخرى، لذا يجب عليك أن تعمل على قفل كل صفحة ويب أقدمت على فتحها، حتى لا يتسبب ذلك في بطء الجهاز.

2- التحديثات بشكل متوصل دون الضرورة لذلك

تعتبر تحديثات البرامج من الأشياء الضرورية لإبقاء تطبيقاتك المثبتة تعمل بشكل سلسل وجيد، ولكن في حالة الاستمرار في إجراء تحديثات للبرامج بشكل مستمر، تعمل تلك التحديثات على إضعاف ذاكرة الوصول العشوائي والمعالج، لأنّ تلك التحديثات تتسبب في فتح تطبيقات في الخلفية وتستهلك مساحة كبيرة.

3- الفيروسات

إذا كان كل مكوّن من مكونات في جهاز الكمبيوتر الخاص بك على ما يرام، فيجب أن تفكر في وجود فيروس أو ملفات تحمل فيروسات على جهازك، والتأكّد من أنَّ البرامج التي تعمل على مكافحة الفيروسات مفعّلة، لأنّ هناك الكثير من برامج مكافحة الفيروسات التي لا تسطتيع أن تكتشف وجود الفيروسات أو البرامج الضارة على الجهاز الخاص بك.

4- تشغيل جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب والطاقة الكهربائية ضعيفة

عند الإقدام على تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك تأكّد من أن التيار الكهربائي قويَا وليس منخفضًا، كما يجب أن تفتح جهاز اللابتوب الخاص بك وهو مشحون بنسبة تصل إلى 90% على الأقل، لأن استعمال الجهاز في حالة ضعف التيار الكهربائي من الأسباب الرئيسية، التي تعمل على إضعاف ذاكرة الجهاز وفي بعض الأوقات من المتوقع أن يشتعل الجهاز.

5- وجود غبار داخل الكمبيوتر

عليك أن تنظف جهازك الكمبيوتر بشكل دوري، إذ تسبب ذرات الغبار المتراكمة داخل الجهاز إلى إلحاق الضرر بالمروحة المسؤولة عن عملية التبريد، قد يمنع ذلك المبرد من العمل بشكل فعال، مما يؤدي إلى بطء الجهاز.

6- جهاز الكمبيوتر أصبح قديمًا

من المرجح أنَّه بعد مرور أكثر من 6 سنوات على استخدامك لجهاز الكمبيوتر، يصبح التشغيل بطيئا وهو أمر طبيعي، بسبب أن الجهاز غير قادر على مواكبة التحديثات الجديدة من البرامج المختلفة، إذ يفتقد جهازك في ذلك الوقت إلى بعض المكونات والمميزات التي تساعده على مواكبة تلك الإصدارات.