| هل حسابك على «إنستجرام» مهدد بالاختراق بسبب العطل؟.. نصيحة لتجنب «الهاكرز»

تشغل شبكات التواصل الاجتماعي، جزءا كبيرا من حياتنا الشخصية والعملية، ما يؤثر على يومنا بالسلب حالة ضربتها أي مشكلات مفاجئة، وهو ما شهدته الأيام الماضية، إذ سادت حالة من عدم الاستقرار بسبب الأعطال الفتية التي ضربت منصات شركة «ميتا»، آخرها تطبيق تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام».

واشتكى خلال الساعات الماضية، آلاف المستخدمين، من عدم إمكانية الوصول إلى حساباتهم بسبب عطل إنستجرام، ومع زيادة الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي، والتوسع الكبير في استخدامها على المستوى المهني، تزداد المخاوف تجاه تلك الأعطال، من أن يكون مرجعها أي مخاطر محتملة ترتبط بمحاولات اختراق أو انتهاك خصوصية الأشخاص، لسرقة بياناتهم وبيانات عملائهم وحساباتهم البنكية، وخسارة الأعمال والأرباح.

تحذيرات رغم تحديثات ميتا

قال محمد القيرباوي، مهندس برمجيات، إن مخاطر الاختراق أمر يجب الحذر منه في كل وقت، لأنها موجودة حتى في حالة التحديثات التي تدخلها شركة ميتا، وتلعب دورًا مهمًا في ظهور تلك الأعطال، ولتجنب حدوث الاختراقات، يجب تعيين كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها، وهي أول وأفضل خطوة للحماية من السرقات عبر القراصنة «الهاكرز». 

متى يكون حسابك مهددًا بالاختراق وقت الأعطال؟

أضاف  القيرباوي، في تصريحات لـ«»، أن الخلل الفني الذي شهده تطبيق «إنستجرام» فجر اليوم، ليس له علاقة مباشرة بسهولة اختراق الحسابات، لكن في حال كان حسابك مسجلًا على أجهزة أخرى، وتوقف التطبيق فجأة، وكنت لا تمتلك الجهاز، في هذه الحالة أنت معرض للاحتيال، إذا لم تقم بإزالة أي عناوين بريد إلكتروني، أو أرقام هواتف خاصة بك، أو لم يعد بإمكانك الوصول إليها، أما فيسبوك، فيجب تفعيل خاصية المصادقة الثنائية.

وضرب عطل فني صباح اليوم، موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام، على هواتف آلاف المستخدمين في جميع أنحاء العالم، حسبما أفاد موقع «Downdetector»، المتخصص في تتبع حالات فشل وانقطاع موارد الإنترنت الشائعة.

يشار إلى أن تطبيق التواصل الاجتماعي «إنستجرام» من المنصات المملوكة لشركة ميتا المالكة لمجموعة من المواقع والتطبيقات، قد اشتكى المستخدمون من عطل في وقت مبكر من اليوم، إذ ذكرت «روسيا اليوم»، أن نحو 2000 مستخدم من المملكة المتحدة أبلغوا عن العطل، وجاء أكثر من 1000 تقرير من الهند وأستراليا.