| هل حسابك على واتساب مراقب؟.. اكتشف عملية التجسس في 3 خطوات

يشعر بعض مستخدمي واتساب بالقلق من أن شخص يحاول الوصول إلى بياناتهم عبر حساباتهم على تطبيق المراسلة الشهير، بغض النظر عن نوع هاتفهم، فقد يتعرض للاستهداف، سواء من خلال صور أو رسائل أو فيديوهات، ومع ذلك يمكن لأي شخص التأكد بسهولة من ما إذا كان حسابه مراقبًا أو لا.

يقول الخبير التكنولوجي محمد القيرباوي، إن هناك خطوات بسيطة لمعرفة  ما إذا كان جهازك مراقبا، وفي حال كان جهازك من نوع أيفون، يمكنك التحقق بالدخول إلى تطبيق واتساب ثم اختيار «الإعدادات»، وبعد ذلك اختيار «الأجهزة المرتبطة» أما إذا كان الجهاز الخاص بك من نوع «أندرويد» فيمكنك النقر على النقاط الثلاث، ومن ثم اختيار «الأجهزة المرتبطة».

كيف تعرف أن واتساب مراقبا؟

يضيف القيرباوي، في تصريحات لـ«»: «إذا قمت باتباع هذه الخطوات ووجدت أي جهاز غريب غير معروف بالنسبة لك، فإن هذا يعني أن حسابك على واتساب مراقبا، أو أن هناك شخصًا قد تمكن من اختراق حسابك، وفي هذه الحالة، سيتم استهداف جميع الرسائل والصور والفيديوهات والمحتوى الآخر المتعلق بحساب واتساب».

خطوات لحماية حسابك من المراقبة

لتجنب التجسس على حسابك يضيف الخبير التكنولوجي: «يمكنك تسجيل الخروج من جميع الأجهزة المرتبطة بحساب واتساب الخاص بك باختيار (تسجيل الخروج) بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، واتباع هذه الخطوة ستساعدك على إزالة أي شخص قد تمكن من الوصول إلى حساب واتساب الخاص بك باستخدام طرق مختلفة».

ويؤكد القيرباوي: «في حالة تعرض حسابك للاختراق، فمن الأفضل عدم التركيز على معرفة هوية الشخص الذي اخترق حسابك، لكن الأهم التركيز على تأمين حسابك وحمايته من الاستهداف في المستقبل، كما يجب الانتباه إلى من تسلم هاتفك الجوال، حيث أن الشخص الذي يحصل على الهاتف الخاص بك قد يكون قريباً منك ويمكنه الوصول إلى حساباتك المختلفة».