| هل شرب القهوة يهدئ الأعصاب؟.. دراسة جديدة تكشف عن مفاجأة

العديد من عبارات الغزل يطلقها محبو القهوة عليها من مختلف أنحاء العالم، لمذاقها المميز ورائحتها الزكية، لكن هناك خلاف كبير بين العلماء حول فوائد وأضرار القهوة، وتأثيرها على صحة الإنسان، غير أن هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن شرب القهوة له فوائد صحية متنوعة.

دراسة صينية: القهوة تهدئ الأعصاب وتقلل التوتر والاكتئاب

وفي دراسة جديدة، وجد باحثون في الصين أن القهوة كمشروب شعبي بالصين يمكن أن يكون له آثارا إيجابية على الصحة العقلية ويعمل كمهدئ للأعصاب، بعد أن بحث العلماء في البيانات الغذائية لما يقرب من 150 ألف مشارك، ووجدوا أن أولئك الذين شربوا كوبين إلى ثلاثة من القهوة يوميا بانتظام كانوا أقل عرضة للمعاناة من القلق أو الاكتئاب من الأشخاص الذين شربوا إما أكثر أو أقل، وكانت النتائج هي نفسها سواء كانت القهوة مطحونة أو مخلوطة بالحليب أو غير محلاة، حسب ما أكدت شبكة الإذاعية الإخبارية «سي بي إس الأمريكية».

القهوة تقاوم الشقوق الحرة بالجسم

القهوة تحتوي على مضادات أكسدة بنسبة عليه جدا بتقليل من الالتهابات داخل الجسم وتقاوم الشقوق الحرة وهي المواد الكيميائية التي توجد داخل الجسم نتيجة تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على المواد الحافظة، بحسب ما أكد الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، في تصريحاته لـ«».

القهوة تساعد الإنسان على التركيز والانتباه

فوئد أخرى للقهوة تتعلق بالدماغ والذاكرة، كونها تضمن نسبة مرتفعة من الكافيين، فهي تساعد الجسم والعقل على التنبيه، وهو ما ينعكس بصور إيجابية على لذكراه والتركيز، وفقا لـ«الحوفي».

شرب القهوة بانتظام يؤخر الإصابة بالزهايمر

فالمواظبة على شرب القهوة بصورة يومية من شأنه أن يعزز الذاكرة والانتباه ويؤجل فرص الإصابة بالخرف وإلزهايمر، كما أن نسبة الكافيين المرتفعة بالقهوة والتي تعمل على إنعاش الجسم، وعلى الحالة المزاجية، وتجعل الجسم في حالة من النشاط الجسمي والعقلي بعيدا عن الخمول الذي يؤدي بدوره إلى الاكتئاب والتوتر، بحسب ما أكد أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس.

تحذير من عدم الإسراف في تناول القهوة لمرضى القلب

وحذر أستاذ علوم الأغذية من أن هذه الفوائد من تناول القهوة يجب ألا تجعل الأفراد يسرفون في تناولها، إذ إن النسبة التي تجعل الجسم يستفيد من هذه الفوائد هي من كوب إلى كوبين يوميا، خصوصا مرضى القلب الذين يعانون من مشاكل بالقلب، كون القهوة تسبب تسارع بضربات القلب، لذا يجب عليهم تناولها بحذر وعدم الإسراف.