| هل طهي الطعام بالمقلاة الهوائية صحي؟.. مفيد للراغبين في إنقاص الوزن بشرط

يرغب الكثيرون في طهي الأطعمة  المقرمشة وشبه الجاهزة دون دهون وسعرات حرارية إضافية، الأمر الذي جعلهم يتجهون إلى استخدام الأجهزة الكهربائية المختلفة، وخاصة المقلاة الهوائية، ولكن مازال البعض يطرح تساؤلات عن مدى صحة استخدامها، والتي نوضحها في السطور التالية:

المقلاة الهوائية

 المقلاة الهوائية عبارة عن فرن حراري صغير، صمم لمحاكاة القلي العميق دون غمر الطعام في الزيت، إذ تعمل عن طريق الدفع بالهواء الساخن حول الطعام، ما يسبب انتقالا مكثفا للحرارة، وذلك بحسب موقع «سكاي نيوز عربية».

قالت «ريانون لامبرت» أخصائية التغذية، ومؤلفة كتاب «علم التغذية»، إن المقلاة الهوائية تستخدم كمية أقل بكثير من الزيت مقارنة بالقلي العميق أو الفرن العادي، وهذا يعني أنها تمنح الشخص نفس المذاق اللذيذ والمقرمش، باستخدام الحد الأدنى من الزيت المضاف.

وأضاف أن المقلاة الهوائية تعد بديلا رائعا لأنها أكثر اقتصادا وفعالية مقارنة مع الفرن التقليدي، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه الخيار الأكثر عملية للعائلات الكبيرة، لأنه يمكن طهي عدة أطباق مرة واحدة.

فوائد المقلاة الهوائية

ومن جهته، قال الدكتور محمد الحوفي، خبير التغذية العلاجية أنه لا يوجد أضرارا من استخدام المقلاة الهوائية، وذلك لأن الطعام الذي يطهى عن طريقها يحتوي على نسبة منخفضة من الزيوت، ما يقلل السعرات الحرارية الموجودة في الجسم.

وأشار خبير التغذية إلى أن الأطعمة التي تجهز في المقلاة الهوائية تكون مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في نقص الوزن، لافتا إلى أنه يجب على الأشخاص عدم حرق البطاطس حتى لا تتكون مادة الجرانيت الموجودة بها، ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة.