| هل ظهور علامات على الجسد عند الاستيقاظ دليل على الإصابة بمرض؟.. طبيب يوضح

يتفاجأ بعض الناس أحيانًا بظهور علامات زرقاء «كدمات» في أماكن متفرقة على أجسادهم عند الاستيقاظ من النوم، دون وجود سبب واضح لهذه العلامات، ما يسبب لهم قلقًا تجاه سبب ظهورها؛ خوفًا من أن تكون إشارة للإصابة بمرض ما.. فما سبب ظهور هذه العلامات؟ وهل ظهورها دليل على الإصابة بالأمراض؟.

سبب ظهور العلامات الزرقاء «الكدمات»

شرح الدكتور جمال شعبان، استشاري أمرض القلب والأوعية الدموية ورئيس المعهد القومي للقلب سابقًا، سبب ظهور العلامات الزرقاء «الكدمات» على الجسم بعد الاستيقاظ من النوم، موضحًا أن ظهور هذه البقع الزرقاء غالبًا ما يكون مرتبطًا بالحالة النفسية السيئة للشخص.

وأشار «شعبان»، في منشور سابق له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إلى أن هناك ما يسمى بـ«متلازمة جاردنر دايموند»، أو «كدمات الزعل»، وهي حالة نادرة تتميز بكدمات مؤلمة غير مبررة تحدث غالبًا في الذراعين والساقين أو الوجه، لافتًا إلى أن هذه الكدمات أكثر شيوعًا لدى النساء نتيجة الضغوط العاطفية.

أعراض تصاحب ظهور البقع الزرقاء

وهناك مجموعة من الأعراض تصاحب ظهور هذه البقع الزرقاء، أوضحها «شعبان»، تتمثل في ظهور كدمات أرجوانية اللون صغيرة الحجم ومتعددة وقد تترافق مع احمرار وتورم وارتفاع في درجات الحرارة أحيانًا: «معظم المصابين أفادوا بأن الكدمات تحدث بشكل تلقائي دون تعرضهم لأي صدمات سابقة أو تناول أدوية مسكنات أو سيولة أو وجود مرض في الدم أو الشعيرات الدموية».

الحالة النفسية وعلاقتها بظهور الكدمات

كما أكدت الدكتور إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة بنها، خلال حديثها لـ«»، أن ظهور العلامات الزرقاء في الجسم عند الاستيقاظ من النوم يكون ناتجًا عن تعرض الشخص لنوبات من التوتر والقلق قبل ذهابه إلى النوم، ونتيجة لسوء حالته النفسية.

وأضافت «سند» أن الحالة النفسية السيئة تتسبب في حدوث خلل مناعي في الدم، ينتج عنه تكسير في كرات الدم الحمراء، وبالتالي ظهور العلامات الزرقاء في الجسم بعد الاستيقاظ، لافتة إلى أن بعض الأشخاص يتعرضون لظهور هذه العلامات في أي وقت وليس عند استيقاظهم من النوم فقط، وذلك في حال تعرضهم لأي صدمات حتى ولو كانت بسيطة، وأن ذلك يشير إلى وجود مشاكل صحية في الدم لديهم.