| هل فتح واتساب على 4 أجهزة يعرضه لخطر الاختراق؟.. أستاذ معلومات ذكية يجيب

فتح حساب تطبيق واتساب watsapp عبر 4 أجهزة في وقت واحد، أصبح متاحا الآن لجميع مستخدمي التطبيق، وتحمل الإمكانية الجديدة الكثير من التساؤلات، حول هل يمكن أن يتعرض فتحه للاختراق؟ وهل التحديث الجديد مؤمن؟ وكيفية تأمين التطبيق في كل الحالات؟

وفي هذا الصدد أكد الدكتور محمد الحسيني، أستاذ مشارك نظم المعلومات الذكية بجامعة المنصورة، أن هذه الإمكانية تعرض الحساب لخطر الاختراق، إذا لم يتم تأمين الحساب جيدا.

خاصية فتح واتساب على 4 أجهزة ذكية

بخبرته الكبيرة في مجال نظم المعلومات الذكية، كشف الحسيني في تصريحات لـ«» أن الغرض من خاصية فتح واتساب على 4 أجهزة ذكية، مساعدة بعض أصحاب الشركات خاصة الذين لديهم خدمة عملاء، من فتح الحساب الواحد على أكثر من جهاز، محذرا الأشخاص من فتح واتساب على 4 موبايلات، لافتا إلى أنه ليس بالأمر الآمن، ويعرض حسابك لخطر الاختراق.

وعن أكثر ما يعرض الأجهزة للاختراق أكد «الحسيني»، أن ذلك مع الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi غير آمنة، فهذا يعرض الحساب لخطر الاختراق، حيث يمكن للمتسللين استخدام الشبكة، لأنه عندما يتم فتح حساب واتساب على عدة أجهزة، يعني أن الرسائل والمحادثات سيتم إرسالها وتلقيها على كل هذه الأجهزة، وهذا يزيد من فرص الوصول غير المصرح به.

تجنب استخدام شبكات Wi-Fi غير موثوقة

ونصح أستاذ نظم المعلومات الذكية بتجنب فتح حساب واتساب على عدة أجهزة، وتجنب استخدام شبكات Wi-Fi غير موثوقة وغير آمنة، وإذا تم فتح حساب واتساب على عدة أجهزة، على تفعيل خاصية التحقق بخطوتين في واتساب، من أجل حماية الحساب من الاختراق.

هل تحديث واتساب الجديد مؤمن؟

وبسؤاله حول هل التحديث الجديد مؤمن؟ أكد أنه لا يوجد نظام أو تطبيق مؤمن بنسبة 100%، حيث أن الاختراقات والثغرات الأمنية قد تظهر في أي وقت، إلا أن تطبيق واتساب، يعمل باستمرار على تحسين نظام الأمان والحماية الخاص به، ويطلق بشكل منتظم تحديثات لتحسين الأمان، لذلك على المستخدم أن يعمل دائما على آخر تحديث للتطبيق.

وأوضح أنه في النسخة الأخيرة من تطبيق واتساب، جرى إضافة خاصية جديدة تسمى «محادثات مشفرة»، التي تسمح بتشفير المحادثات بطريقة أكثر أمانًا، مثل تحسين أدوات الأمان وخاصية التحقق بخطوتين.