| هل فيروس الكوليرا معدي؟.. «خلي بالك من أعراضه ومخاطره»

حالة من الخوف والقلق سيطرت على العالم منذ أن أعلنت وزارة الصحة اللبنانية في 6 أكتوبر الماضي عن اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس الكوليرا منذ عام 1993، وراح الكل يردد سؤال هل فيروس الكوليرا معدي؟

هل فيروس الكوليرا معدي؟

أجاب الدكتور حسني سلامة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية، خلال حديثه لـ«»، عن سؤال هل فيروس الكوليرا معدي؟ موضحًا أن الكوليرا مُعدية ولكن بطريقة غير مباشرة، أي أنها لا تنتقل من شخص لآخر عن طريق رذاذ الفم أو الهواء، بينما من خلال فضلات البراز وفضلات الطعام للشخص المصاب بالكوليرا: «لو حشرات وقفت على الفضلات دي وبعدها جات ناحية الأكل فده هيسبب الإصابة بالكوليرا ونقل المرض».

واستكمالًا للإجابة على سؤال هل فيروس الكوليرا معدي؟ أوضح «سلامة»، أن الكوليرا لا تعد فيروسًا وإنما بكتيريا، والسبب الأساسي في الإصابة بها تناول مياه ملوثة تحتوي على تلك البكتيريا التي تنتقل مباشرة إلى الجهاز الهضمي، لافتًا إلى أن الإصابة بالكوليرا تصاحبها عدة أعراض، تتمثل في القيء المستمر والإسهال الشديد على مدار اليوم.

مضاعفات الإصابة بالكوليرا

ومن جانبه، يحدث للشخص المصاب بالكوليرا عدة مضاعفات، تتمثل في هبوط في الدورة الدموية تصل إلى الإغماء، وفقدان السوائل من الجسم ما يزيد من إحتمالية الإصابة بالجفاف، بحسب توضيح أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية، مضيفًا أن العلاج الفوري للكوليرا يتمثل في تناول كمية كبيرة من السوائل التي تحتوي على البوتاسيوم والصوديوم لتعويض نقصها من الجسم وحمايته من الجفاف، وأنه إن لم يتناول المريض كمية كافية من هذه السوائل فإنه من المتوقع أن يصل به الأمر إلى الوفاة.

ونصح «سلامة»، في نهاية حديثة بتناول المياه النظيفة وأن تكون من مصادر مضمونة، بالإضافة إلى غلي الماء لمدة تتراوح من 5 لـ10 دقائق ومن ثم تبريده في الثلاجة قبل تناوله؛ لتجنب الإصابة بالكوليرا التي تحدث نتيجة تناول مياه ملوثة.