| هل كوكب نبتون هو أقرب كوكب للشمس؟.. حقيقة أم خرافة

يعرف عن كوكب نبتون أنّه أحد الكواكب المثيرة للاهتمام في نظامنا الشمسي، إذ أطلق عليه العلماء اسم «عمالقة الجليد»، وذلك على الرغم من استخدام هذا المصطلح غالبًا في وصف الكواكب التي تقع خارج النظام الشمسي، إلا أنّ هناك أسئلة عديدة تدور حول هذا الكوكب مفادها هل كوكب نبتون هو أقرب كوكب للشمس أم لا؟

هل كوكب نبتون هو أقرب كوكب للشمس؟

ومن الضروري أن تعرف أنّ كوكب نبتون جرى رؤيته بمساعدة التلسكوب، ولم يُكتشف إلا في عام 1846، ولدى العديد من هذه الكواكب حاشيتها الخاصة من الأقمار المتنوعة، ويتم تصنيف هذا الكوكب على أنّه ضمن الكواكب الخارجية فضلًا عن كواكب زحل وأورانوس والمشتري، فهذه الكواكب عبارة عن عمالقة غازية تحتوي على كمية كبيرة من الهيدروجين والهيليوم وبعض النوى الصلبة والصغيرة، ويطلق عليها أيضًا اسم كواكب جوفيان Jovian planets، بحسب وكالة «ناسا».

وإجابة عن سؤال هل كوكب نبتون هو أقرب كوكب للشمس.، عليك أن تعلم أنّه جرى تصنيف الكوكب ضمن الكواكب الخارجية، نظرًا لأنّ مداراته أبعد عن الشمس من مدار كوكب الأرض، ليكون بذلك كوكب عطار هو الأقرب للشمس، نظرًا لأنّ المسافة بينهما تتراوح بين 46 و70 مليون كيلومتر وهو ما يجعله أعمق كوكب في المجموعة الشمسية.

أقرب كوكب للأرض

وعلى الرغم من الدراسات المتباينة حول أقرب كوكب للأرض، إلا أنّ عطارد يعد هو الكوكب الأقرب لعالمنا، نظرًا لكون الكوكب هو الأقرب إلى الشمس أيضًا، كما أنّه يمتلك أصغر مدار بين جميع كواكب النظام الشمسي، ويكون بذلك هو الأقرب إلى الشمس في معظم الأوقات، في حين يقع كوكب الزهرة على بعد نحو 48 ميلا.

الحياة على كوكب نبتون

وبحسب موقع «سبوتنيك» فإنّ كوكب نبتون من المعروف عنه أنّه كوكبًا باردًا مظلمًا، وله رياح سرعتها تفوق سرعة الصوف وتصل قوتها إلى 2000 كم/ ساعة (1200 ميل في الساعة)، وبذلك يكون أسرع من السرعة القصوى لبعض الطائرات المقاتلة، فإن لم يتسبب الضغط العالِ على الكوكب في وفاتك، فمن الأرجح أن تقوم هذه الرياح العاتية بالمهمة، ويستمر اليوم على نبتون لمدة 16 ساعة أرضية، إلا أنّ حياتك هناك لن تدوم ثانية واحدة.

وبالعودة إلى التساؤل الذي مفاده هل كوكب نبتون هو أقرب كوكب للشمس؟ يجب التأكيد على أنّ كوكب عطارد هو أقرب الكواكب إلى الشمس، ويمتلك نوعين اقتران معها، أحدهما: حالة الاقتران السفلي والتي تحدث عندما يمر الكوكب بين كل من الشمس والأرض، أما الآخر يعرف بالاقتران العلوي ويحدث عندما تكون الأرض والكوكب الآخر على طرفي نقيض من الشمس.