| هل متحور كورونا الجديد يستلزم ارتداء الكمامات؟.. أستاذ أوبئة يجيب

على الرغم من أنّ تهديد كورونا ينخفض في جميع أنحاء العالم، إلا أنّ المتغيرات الجديدة ما زالت مستمرة في الظهور إذ تم التعرف على سلالة Covid الجديدة EG.5  المعروفة أكثر باسم Eris «إيريس» في العديد من البلدان والمناطق مثل الصين والولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وكاناندا وأستراليا وسنغافورة والمملكة المتحدة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا. 

لا داعي للذعر والقلق 

وبحسب صحيفة «hindustan times»، يقول الخبراء إنّه لا داعي للذعر، فإنّ سلالة متحور كورونا الجديدة ليست أكثر حدة ولا تشكّل تهديدًا كبيرًا، وقد حددت منظمة الصحة العالمية EG.5 باعتباره متغيرًا مهمًا مما يعني أنه سيتم رصده بحثًا عن الطفرات. 

وينتشر متحور «إيريس» وله خصائص هروب مناعية، لكن الأعراض تظل إلى حد كبير خفيفة وتشبه سلالات أوميكرون السابقة، فيقول الخبراء إن EG.5 قد تصبح سلالة سائدة في بعض البلدان في الأسابيع المقبلة.

يقول الدكتور إسلام عنان محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إنّ أعراض متحور «إيريس» تبدأ عادة بارتفاع في درجة الحرارة، وتورم في الغدة الليمفاوية، والشعور بالتكسير في العظام ومختلف الجسم، وفقدان حاستي الشم والتذوق وأحيانًا الشعور بانغلاق الأذن وألم في العينين، وشعور بالصداع، وأحيانًا المغص والإسهال.

هل يلزم ارتداء الكمامات للمتحور الجديد؟

وأضاف محاضر اقتصاديات الدواء في حديثه لـ«» أنّ الأشخاص لابد أن يتحلوا بثقافة الصحة العامة خاصة في ظل انتشار الفيروسات والأوبئة، مشددًا على ضرورة ارتداء الماسك الطبي «الكمامة» سواء للشخص السليم أو المصاب، خاصة أنّه لا يزال هناك وفيات بسبب متحورات كورونا.

ونصح «عنان» باستخدام الكمامة الجراحية، ولا يلزم ارتداء الكمامة n95 التي يمكن ارتداؤها فقط في حال التواجد في الزحام أو استقلال مترو الأنفاق، أو التواجد في الأماكن التي يحتمل الإصابة فيها بـ المتحور الجديد.

وبحسب الدكتور إسلام عنان من المتوقع أن تقل الإصابات تباعًا حتى شهر سبتمبر المقبل فتشهد هدوءًا نسبيًا لهذه الموجة، ثم تعود لترتفع مرة أخرى في شهر نوفمبر.