| هل هناك حيوانات ممنوعة من دخول الجنة؟.. «الإفتاء» تجيب

اختص الله سبحانه وتعالى فئات محددة من عباده المؤمنين كي يفوزوا بالجنة ونعيمها، ومن بين هؤلاء الفئات الحريصون دائما على طاعة المولى والالتزام بالشريعة الإسلامية والسنة النبوية، ولكن يتردد سؤال وهو هل هناك حيوانات في الجنة وهل يوجد حيوانات ممنوعة من دخولها؟. 

وتجيب «» في تقريرها التالي عن الأسئلة السابقة بحسب دار الإفتاء المصرية وعلماء الأزهر.

هل ستدخل الحيوانات الجنة؟ 

وقال الدكتور  مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، عبر صفحة دار الإفتاء الرسمية على «فيسبوك»، إنه وود فى الحديث أن الحيوانات جميعها تفنى، والجنة أعدها المولى عز وجل للبشر أو المُكلفين، وبعض الأحاديث قالت إن الحيوانات ستفنى ولن تتواجد أبدا، حيث إنها غير مُكلفة مثل الإنسان، فقد خلقها الله لخدمة الإنسان في الدنيا ولتحقيق التوازن البيئي.

والحيوانات ستحضر يوم القيامة ليس بصفتها مكلفة وستحاسب، بل ستقتص لنفسها فالمظلوم منها سيأخذ حقه من الظالم يوم القيامة، والحيوانات لها مكان مخصص يلعبون فيه ويأكلون ويشربون ولن يدخل حيوان النار  لأنه غير مكلف. 

هل هناك حيوانات ممنوعة من دخول الجنة؟ 

ويتردد أن الله سبحانه وتعالى طرد الثعبان والطاووس من الجنة، حيث ساعد طائر الطاووس «إبليس» على الدخول للجنة ودله على الشجرة التي أكل منها سيدنا آدم عليه السلام وأخرجه الله سبحانه وتعالى بسببها من الجنة إلى الأرض، وأما الثعبان فكان له قوائم كقوائم البعير، ودخل «إبليس» في جوفها ليغري سيدنا أدم عليه السلام بهذة الشجرة، فغضب الله على الحية وأخرجها من الجنة.

وعندما أراد إبليس دخول الجنة وقف على بابها 100 عام، ولما رأى الطاووس طلب منه أن يدخله الجنة، فأخبره الطاووس أنه سيدله عمن يساعده ودله على الثعبان، وكان الثعبان في ذلك الوقت خادما لسيدنا آدم فخانه ومكّن عدوه إبليس منه والوسوسة إليه.

ويوضح الشيخ الأزهري أحمد مدكور في حديثه لـ«» ، أن الراوية السابقة غير حقيقية، َأن الله سبحانه وتعالى أخرج سيدنا آدم من الجنة بعد وسوسة الشيطان له وزوجته، كما جاء في سورة البقرة :« فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ» .

وجاء في سورة الأعراف « فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ». 

وشرح «مدكور» أن الأمر غير صحيح ولا صحة لمنع حيوان من دخول الجنة، وكل ما قيل عن دخول الشيطان إلى الجنة عن طريق حية غير صحيح ومن بين الإسرائيليات، ولا يوجد في الشرع أي دليل أو آية عن صحة ذلك الأمر، ولو كان صحيحا لذكره الله سبحانه وستعالى في القرآن الكريم أو ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه النبوية.