| هل يتسبب مكيف السيارة في إصابتك بمتحور دلتا؟.. طبيب يجيب

مخاوف عديدة يشعر بها الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، منذ بداية تفشي فيروس كورونا المستجد داخل مدينة ووهان الصينية في نهاية 2019 حتى الآن، خاصة في ظل ظهور سلالات جديدة للوباء بشكل مستمر.

وشغل متحور دلتا بلس بال المصريين في الآونة الأخيرة، مقارنة بغيره من السلالات الجديدة، منذ الإعلان عن ظهور أول حالة منه في مصر، ما أثار تساؤلات البعض حول الأمور التي تؤدي للإصابة بالسلالة الجديدة.

هل يتسبب مكيف السيارة في إصابتك بمتحور دلتا؟

ويعد مكيف السيارة من أكثر الأمور التي يلجأ الأشخاص لاستخدامها خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة صباحا، مما دفع البعض للتساؤل حول إمكانية نقل التكييف داخل السيارة لمتحور دلتا.

مكيف الهواء يساعد على إصابتك بمتحور دلتا في حالة واحدة، بحسب الدكتور أحمد رمزي، طبيب الفيروسات والأوبئة، موضحا: «دائما تساهم الأماكن المغلقة على تفشي فيروس كورونا المستجد أسرع من المفتوحة، لذلك عند تواجد شخص مصاب في السيارة المغلقة مع آخر سليم، فإن احتمالية إصابته بكورونا كبيرة، وتزداد مع تشغيل التكييف».

وأكد «رمزي»، أنه عندما تكون السيارة مغلقة حتى في حالة عدم تشغيل مكيف الهواء، فإن ذلك يتسبب في زيادة احتمالية إصابتك بمتحور دلتا عند تواجد أحد المصابين به داخل السيارة.

وأشار «رمزي»، إلى أن الحديث عن إمكانية تواجد أحد المصابين بالفيروس داخل السيارة ثم خروجه منها وركوب شخص آخر غير مصاب، فإن احتمالية انتقال الفيروس من الأسطح الخاصة بالسيارة إلى الراكب غير ممكنة: «الفيروس ممكن ينتقل من الجماد في حالة ملامسة الأسطح دي باليد، ثم ملامسة الفم أو الأنف بها، لكن تسبب التكييف في تطايرها في الهواء من الأسطح غير ممكنة».

ونصح طبيب الفيروسات والأوبئة، مالكي السيارات بضرورة فتح النوافذ لتجنب زيادة معدلات احتمالية الإصابة بالفيروس، والابتعاد عن تشغيل مكيف الهواء بشكل مستمر.