| هل يمكن أن تخالف رؤية الهلال الحسابات الفلكية ويصبح رمضان 30 يوما؟.. حدث من قبل

أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء شهر رمضان المبارك، ويترقب المسلمون معرفة موعد عيد الفطر المبارك، وأوضحت التوقعات الفلكية التي أجرتها معامل الأبحاث بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، احتمالية أن يصادف عيد الفطر يوم الجمعة الموافق 21 أبريل الجاري، وبذلك يصبح رمضان هذا العام 29 يومًا.

هل يمكن أن يكون شهر رمضان 30 يوما؟

تستعرض «»، في التقرير التالي، هل يمكن أن تخالف رؤية الهلال الحسابات الفلكية ويصبح رمضان 30 يوما مثلما حدثت من قبل؟

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن احتمالية تعذر رؤية هلال عيد الفطر المبارك، تأتي من خلال الظروف الجوية التي تمنع رؤية الهلال، خاصة أن الشهر العربي يُحدد على أساس مولد الهلال.

رؤية عيد الفطر المبارك

وأضاف «القاضي» خلال حديثه مع «»، أن الهلال حتى هذه اللحظة كافٍ لرؤية عيد الفطر المبارك، وأن الرؤية الشرعية تكون الخميس 29 من رمضان، إذ ستتمكن غالبية الدول العربية والإسلامية من رؤية الهلال، ولم تحدث هذه المصادفة إلا منذ عدة سنوات بأن يكون يوم الجمعة هو يوم عيد الفطر المبارك.

وحدث من قبل في رمضان 2019، أن المسلمين أجمعوا على أن يوم العيد يوافق يوم ثلاثاء، بناء على أن رمضان 29 يومًا، وعندما تعذرت رؤية الهلال، أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، ما أطلق البعض على يوم الوقفة «الوقفة الكاذبة».

كيفية حساب الشهر الهجري

وعن كيفية حساب بداية الشهر الهجري، سبق وأوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» أن بداية الشهر تثبت برؤية الهلال، ويُستطلع بغروب شمس يوم الـ29 من الشهر السابق، فإذا تأكدت رؤية الهلال بدأ الشهر، وإذا لم تتأكد رؤيته يجب إكمال الشهر السابق 30 يومًا؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم، في خصوص شهر رمضان: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ».