| هل يمكن للروبوتات تسلق السلالم وتصحيح مساراتها بنفسها؟ (فيديو)

الروبوتات أدوات إلكترونية يمكن اللجوء إليها من أجل تسهيل المهام، ويوجد منها روبوتات رباعية الأرجل، يمكن استخدامها في التنقل بين المناطق غير المستوية، وعبور العوائق. لكن صعود السلالم يمثل المشكلة الأكبر لتلك الروبوتات، والتي وجب على الباحثين العمل على حلها، على اعتبار أن السلالم منتشرة في عدد كبير من المصانع والبيئات الصناعية التي يكثر فيها استخدام تلك الروبوتات، حسبما ذكر موقع «TechCrunch» التكنولوجي.

المحاولات السابقة لتعامل الروبوتات مع السلالم

الموقع التكنولوجي أشار إلى أنّ المحاولات السابقة لتعامل الروبوتات مع السلالم كانت تنطوي على روبوتات ثنائية الأرجل على غرار الإنسان وسلالم متخصصة، بينما أثبتت في النهاية أنّها بطيئة للغاية بحيث لا تكون فعالة، نقلا المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ.

فريق من المعهد السويسري جهّز روبوتات رباعية الأرجل متخصصة في صعود السلالم، مشيرا إلى أن السر الحقيقي يكمن في صناعة روبوتات متخصصة بشكل محدد للتكيف مع أشكال السلالم المختلفة.

روبوتات ذات الأرجل الأربع تتناسب مع بيئة العمل

وذكر الموقع أنّ الباحثين يعملوا على توسيع نطاق الروبوتات ذات الأرجل الأربعة بحيث تتناسب مع ظروف العمل المختلفة، مشيرا إلى أنها اخترعت روبوت قادر بنسبة 90% على اجتياز السلالم بدرجة تتراوح ما بين 70 إلى 90 درجة، وسرعة بزيادة قدرت بنحو 232 أسرع من أنظمة التسلق الحالية.

الروبوت الجديد يمكن تصحيح مسار نفسه

الروبوت الجديد يمكن تصحيح مسار نفسه عند الصعود الخطأ، أو القيام بخطوة غير صحيحة، وهو ما يجعلها أكثر قدرة على التكيف وموثوقية عندما يتعلق الأمر بتسلق السلالم، حيث تُعد قدرة التصحيح الذاتي هذه مهمة للغاية للتأكد من أن الروبوت يعمل جيدًا في مختلف البيئات الصناعي.