| هل يوجد دعاء للاطمئنان على المستقبل؟.. «الإفتاء» توضح

الخوف من المستقبل والمجهول من أصعب المشاعر التي تنتاب الشخص؛ إذ تصيبه بالإحباط والقلق، وتُفقده الهِمة والقدرة على الحياة والتمتع بيومه، بل وتجعله يقضي أغلب وقته في اضطراب وتوتر، كما لو كان ينتظر حدوث أمرا سيئا، وإلى جانب أهمية وضرورية الخطوات العملية التي يمكن اتخاذها للتخلص من هذه المشكلة، والمتعلقة أكثر بالصحة النفسية وأنماط التفكير، يمكن الإشارة أيضًا إلى عدة أدعية دينية يرددها المسلم بنية التخلص من الخوف تجاه المجهول والاطمئنان على المستقبل.

أهمية الدعاء في حياة المسلم

ويمكن الاعتماد على ترديد الأدعية الدينية في مواجهة الخوف من المجهول والمستقبل لِما تمثله من أهمية كبيرة في حياة المسلم، الذي يعتمد عليها في قضاء حوائجه وتحقيق أمنيات قلبه ورغباته، كما يعتبر الدعاء من أهم العبادات في حياة المسلم، ويجب أن يحرص على ترديده باستمرار وعلى مدار يومه وخلال ساعات القيام والجلوس، بنية التقرب إلى الله، والفوز برحمته وجنته والانضمام إلى صفوف المؤمنين يوم القيامة، بحسب توضيح دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، والتي أشارت إلى أن هناك عدة صفات يُستحب توافرها في الداعي عند مناجاة ربه، منها الصبر والإيمان والثقة الكاملة في رحمة الله وقدرته وفي كونه سميع عليم مجيب الدعاء.

الدعاء تعبير شفاهي عما يسكن القلب من أمنيات

ومن جهته، أكد الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بـ الأزهر الشريف، خلال حديثه لـ«»، أنه لا توجد صيغة معينة لدعاء الاطمئنان على المستقبل والتخلص من الخوف تجاه المجهول، لافتًا إلى أن الدعاء في مفهومه البسيط هو تعبير شفاهي عما يسكن القلب من أمنيات ورغبات.

وعلى الرغم من عدم وجود صيغة معينة لدعاء التخلص من الخوف تجاه المجهول والاطمئنان على المستقبل، إلا أنه يمكن للمسلم ترديد عدة أدعية دينية كلما هاجمته مثل هذه المشاعر الثقيلة والمزعجة، منها:

دعاء الاطمئنان على المستقبل

– «اللهم ما أخشاه أن يكون صعبًا هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيرًا يسّره وما أخشاه أن يكون شرًا اجعل لي فيه خيرًا ولا تجعلني أخشى سواك يارب».

– «اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جارًا من شرّ خلقك كلّهم جميعًا أن يفرط عليّ أحد، وأن يبغي عليّ عزّ جارك، وجلّ ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلّا أنت».

– «اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين».

– «اللهم آمن خوفي واقل عثرتي وأذهب حزني وحرصي وكن لي وخذني إليك مني وارزقني الفناء عني ولا تجعلني مفتونا بنفسي محجوبا بحسي واجعل القران ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني وذهاب همي ولا تسلط علي من لا يخافك ولا يرحمني يا الله وصل اللهم وسلم علي خير الانام».

– «اللهم أبدل قلقي سكينة وهمي انشراح وسخطي رضا وخوفي طمأنينة وعجزي قدرة وحزني فرح و ضيقي سعة وعسري يُسر وضعفي قوة».

– «اللهم آمن آمن خوفي واشرح صدري وفرج واشر همي وبدل حزني فرحا. اللهم اني اناجيك من همي و حزني و خوفي و قلقي و المي و كربي و جرحي و كسرتي فاغيثني».