| هيسهل عليهم حياتهم.. كيف يساعد الذكاء الاصطناعي ذوي الاحتياجات الخاصة؟

انتشرت استخدامات الذكاء الاصطناعي العديد من المجالات، نتيجة للخدمات التي يقدمها للبشرية في مجالات مثل التعليم والصحة، ولم ينس الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة،  حسبما ذكرت مجلة «Harvard Business Review» المتخصصة في إدارة الأعمال، فإن هناك مجموعة من المزايا التي يمكن الاستفادة منها من خلال استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، لذلك يتساءل البعض كيف يساعد الذكاء الاصطناعي الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؟

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي ذوي الاحتياجات الخاصة؟

وبحسب المجلة فإن المستخدمون الذين يعانون من ضعف البصر يمكنهم الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي، حيث يتيح تقديم المحتوى من خلال تفعيل الصوت، وهو ما يسهم في توصيل المحتوى بشكل أكثر تفصيلاً.

تحويل الكلام إلى نص

أداة Dialogflow إحدى المزايا التي يمكن الاستفادة منها خلال استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي خاصةً الأشخاص ذو الاحتياجات الخاصة، مثل الإعاقات الحركية أو البصرية أو الإدراكية أو الجسدية، حيث عمل المطورين على إنشاء روبوتات دردشة تدعم الإدخال الصوتي to-Text.

تحويل النص/الصورة إلى كلام

الذكاء الاصطناعي يقدم مزايا تتمثل في إمكانية الوصول مثل تقنية الصور أو تحويل النص إلى كلام لدعم الأشخاص الذين يعانون من عسر القراءة أو ضعف البصر أو الحركة، ومن أبرز الأمثلة على ذلك تطبيق Be My Eyes Virtual Volunteer المدعوم بنموذج اللغة GPT-4 من OpenAI، ويسمح للمستخدمين بإرسال الصور عبر التطبيق إلى إحدى أدوات الذكاء الاصطناعي، والذي سيجيب على أي سؤال حول تلك الصورة ويوفر مساعدة بصرية فورية لمجموعة متنوعة من المهام. 

تباين الومرضى عسر القراءة

الذكاء الاصطناعي يتيح تصميمًا للواجهة، يتيح للمستخدمين الذين يعانون من إعاقات بصرية من التمييز بين العناصر، حيث يكون بمثابة طوق نجاة الأشخاص المصابين بعسر القراءة من سهولة قراءة النص من خلال استخدام Dyslexie Font.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم استخدام لغة واضحة وموجزة في كيفية استخدام برنامج الدردشة الآلي وفي ردود برنامج الدردشة الآلي لتمكين المستخدمين ذوي الإعاقات المعرفية من فهم المحادثة بسهولة.

تطبيق Seeing Al 

يمكن لذوي الهمم قراءة كل شيء بسهولة من خلال وضع الرسالة تحت كاميرا الهاتف لقراءة ما فيها، كذلك ساعد الذكاء الاصطناعي الأشخاص محدودي الحركة على التحكم بكل شيء في المنزل باستخدام أصواتهم.

تطبيق IFTTT

وهو تطبيق يمكن الشخص المحدود المهارات الجسدية من استخدام كل خصائص هاتفه الذكي دون معاناة، إذ ينشئ تشاركا مع التطبيقات من أجل أداء المهام أوتوماتيكياً كقراءة إيميل بصوت عال، أو كإرسال تغريدة على تويتر مثلا حتى الأشخاص من ذوي الإعاقة اللفظية، يمكنهم الاستفادة من هذه التكنولوجيا.