| وداعا للخط غير المفهوم.. الأطباء ملزمون بتحسين الكتابة على الروشتات

يجد الملايين صعوبة في فك خط الأطباء الغريب، الموجود على الروشتات المختلفة، وربما يعجز الصيادلة أنفسهم عن فهمه، الأمر الذي يثير الحيرة، ولا يعرف كثيرون السبب الحقيقي لخط الأطباء السيء الذي يشبه الطلاسم.

وبسبب الأزمة التي يثيرها الأطباء، بحكم خطهم السيء، قررت المغرب إلزام الأطباء بتحسين خطهم لدى كتابة الوصفات العلاجية للمرضى، حتى تكون قابلة للقراءة وواضحة وسهلة، إذ تم إصدار مرسوم قانوني جديد نشر في الجريدة للمغرب، ينص على تعديل مدونة أخلاقيات مهنة الطب، بحسب صحيفة «البيان» الإماراتية.

وداعا لخط الأطباء غير المفهوم

ويتعلق التعديل بمدونة أخلاقيات مهنة الطب، حيث يلزم الطبيب بأن يصف العلاج بالقدر الكافِ من الوضوح، وأن يحرره بخط مقروء، مع الحرص على أن يفهمه المريض ومحيطه، وأن يتحرى تطبيقه بشكل جيد، حيث وصف المواطنون خط الأطباء على الوصفات الطبية بـ«الطلاسم» بسبب عجزهم عن فهم ما يكتب من علاج، الأمر الذي جعل العديدون يقدمون بلاغات للحكومة، ما جعل التعديل الجديد يظهر للنور.

والتعديل الأخير جاء بالتوافق مع الهيئة ية للطبيبات والأطباء، واتفاقا مع القانون المتصل بالهيئة، الذي ينص على تحديد الواجبات العامة المفروضة على الطبيبات والأطباء، وعلاقة الطبيبات والأطباء بالمرضى، كما ينص التعديل الجديد على منع الطبيب من قبول هدايا عينية أو نقدية، أو أي منفعة أخرى مبالغ فيها من المرضى.

ولا يجوز للطبيب، وفق التشريع الجديد، استغلال تأثيره للحصول من المريض على تفويض أو عقد بمقابل، وفق شروط تفضيلية بشكل غير طبيعي، ويمنع من الاحتيال على المريض، مستغلا وضعيته وجهله بالميدان الطبي، وممنوع عليه أيضا كل تصرف من شأنه تمكين المريض من منفعة مادية غير مبررة أو غير مشروعة.

سر خط الأطباء السيء 

وأوضحت طبيبة الرعاية الأولية بمركز «ميرسي» الطبي، في بالتيمور بولاية ماريلاند، روث بروكاتو، إن الأطباء يكتبون أكثر من أي وظيفة أخرى تتطلب الكتابة، ما يجعل الأمر صعبا للغاية من أجل كتابة خط واضح، كما أنهم معتادون على كتابة الملاحظات بسرعة، بالإضافة إلى أن إرهاق عضلات اليد بشكل مستمر يجعل خط  الكتابة اليدوي للأطباء يزداد سوءًا على مدار اليوم، وفقا لموقع «thehealthy».