| وداعا للهواتف الأرضية.. ثورة تكنولوجية تكتب نهاية التليفون المنزلي

لم يعد هناك بيت في العالم بأكمله يخلو من الهواتف الذكية فهي الأنسب لتكنولوجيا العصر الحالي، وتبقى ملايين الهواتف الأرضية فقط من أجل توصيلها بالإنترنت المنزلي الذي يحتاج إلى الراوتر، ولكن هل تخيلت يوما أن تختفي الهواتف الأرضية تماما؟

وفي الواقع الهواتف الأرضية التقليدية ستختفي بالفعل بحلول عام 2025، بعد الثورة التكنولوجية الكبيرة التي يشهدها العالم، وإذا احتاج الموظفون أو الأشخاص إلى إجراء مكالمة هاتفية عادية سيضطرون لاستخدام مكالمات الإنترنت عبر التطبيقات المختلفة أو ببساطة الاتصال عبر الهاتف المحمول، بحسب موقع «Ladbible».

وقارن الخبراء باختفاء التليفونات الأرضية التقليدية، بالتحول إلى التليفزيون الرقمي الذي حدث في عام 2012، بعد أن أنهت هيئات البث إرسال التناظرية إلى الهوائيات.

 وحذر الخبراء من أنه قد يكون هناك العديد من كبار السن أو الأشخاص الضعفاء قد يتخلفون عن الركب لأنهم ليسوا متصلين بالإنترنت أو ليس لديهم هاتف أو يعيشون في منطقة ذات اتصال ضعيف، وينبغي عليهم إيجاد حل سريعا، إذ أن هناك ما يقرب من 6% من الأسر أي نحو مليون و500 ألف منزل في العالم، ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت.

وأوضحت شركة «Ofcom» المتخصصة في الخدمات التقنية، أنه يجب على مقدمي خدمات الاتصالات أن يكونوا ملتزمين تجاه عملائهم بتزويد جميع الأسر بخدمات الطوارئ ذات الصلة، وقد تضطر الشركات إلى تزويد المستهلكين بحزم شحن للهاتف المحمول أو باور بانك / بطارية.

فيما انتقد مارتين جيمس، من شركة «Resolver»، قرار التحول من الهواتف الأرضية للهواتف الذكية مباشرة، قائلاً: «شركات الاتصالات تخاطر بالتسبب في ضائقة كبيرة لهؤلاء العملاء الذين يجدون صعوبة في التنقل في عالم الإنترنت، ومن المهم للغاية أن عملاء الخطوط الأرضية لا يدفعون أكثر فهم يبحثون عن خدمة مناسبة ذات تكلفة بسيطة، والبديل هو إتاحة خدمات النطاق العريض الرخيصة أو المدعومة  للأشخاص المجبرين على الاتصال بالإنترنت».