| ورقة واحدة قيمتها تتخطى ملايين الدولارات: السر في سنة الإصدار

تعد المقتنيات القديمة بأنواعها بمثابة كنز لمن يمتلكها أو يشتريها، فسعرها مرتفع بشكل كبير، فكلما زادت ندرة الشيء ارتفعت قيمته، وفي سوق العملات والمقتنيات القديمة هناك ورقة واحدة يقدر سعرها بملايين الدولارات ويرغب الكثيرون في شرائها واقتنائها.

كشفت دار «سوذبيي» للمزاد العلني، أنه يجري حاليًا بيع طابع بريدي قديم يعد من أوائل الطوابع البريدية المطبوعة على الإطلاق، ومن المحتمل أن يصل سعره إلى 11 مليون دولار، وسيكون موعد المزاد في 7 ديسمبر المقبل، بالعاصمة البريطانية لندن، وفقًا لموقع «abc» الأسترالي.

أقدم طابع بريد في العالم سعره 11 مليون دولار 

وكشفت دار المزادات الشهيرة، أن طابع البريد الذي سيباع في المزاد يعرف باسم «بيني بلاك»، والختم اللاصق الموجود عليه، يحتوي على ملف تعريف للملكة فيكتوريا ومرفق معه وثيقة مؤرخة في 10 أبريل 1840 من أرشيف مصلح الخدمات البريدية البريطاني روبرت والاس، السياسي الأسكتلندي الشهير، وبدأ استخدام طابع البريد ابتداءً من 6 مايو 1840.

أهم قطعة في التاريخ

وشرح مدير مبيعات الكنوز بـ«صالة سوذبيز هنري هاوس»، إن «بيني بلاك» أول طابع بريد على الإطلاق، وهو مقدمة لجميع الطوابع، كما أنه بلا منازع أهم قطعة في التاريخ لهواة جمع الطوابع.

ويعود الطابع النادر إلى رجل الأعمال وهاوي جمع الطوابع، آلان هوليواك: «اشتريت وثيقة والاس قبل 10 سنوات مقابل أقل من 50 ألف جنيه إسترليني، بالإضافة إلى الطابع الذي يعد أول ورقة بريدية تمت طباعتها»، واستغرق الأمر ثلاث سنوات من البحث لإثبات صحة ذلك والحصول على مصادقة رسمية من جمعية الطوابع الملكية في لندن وجمعية هواة جمع الطوابع البريطانية.

وفي وقت سابق من هذا العام ، باعت دار المزادات، أشهر طابع نادر في العالم «Guiana One-Cent Magenta» البريطاني مقابل 8.3 مليون دولا، ويعتقد «هوليواك» أن طابعه يستحق أكثر من ذلك.