| وفاة الشيف الإيطالي أدو كامبيول.. صاحب «كعكة التيراميسو» الشهيرة

عن عمر ناهز 93 عاما، توفي أدو كامبيول، الشيف الإيطالي الشهير، صاحب واحدة من أشهر الحلويات في العالم، والملقب بـ«أبو كعكة التيراميسو»، بعد حياة حافلة بالإنجازات في المطبخ الإيطالي أبرزها ابتكاره لكعكة «التيراميسو».

يمتلك الشيف الإيطالي، مطعمًا شهيرًا في مدينة تريفيزو الإيطالية، يدعى «لو بيكيري»، وبعد وفاته كتب لوكا زايا رئيس منطقة فينيتو، لمدينة تريفيزو تغريدة، على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، قال فيها: «فقدت ريفيزو نجما آخر في تاريخ الطعام»، معددا أنشطة الشيف الراحل كصاحب مطعم ثم شركة، كما أنه عمل على تقديم تقاليد منطقة تريفيزو بأفضل صورة.

قصة كعكة التيراميسو الشهيرة

وبحسب موقع «سكاى نيوز»، أكدت تقارير أن كعكة التيراميسو الشهيرة جاءت فكرتها بالصدفة، في العام 1969، عندما كان «كامبيول» وشيف آخر يقومان بصنع حلوى الآيس كريم بالفانيلا، فسقطت بعض المكونات بطريق الخطأ على المكان الذي كان فيه الشيفان يعدان الخلطة، ففوجئا بنتيجة وطعم أفضل، ومن هنا خرج ابتكار الكعكة الجديدة.

في البداية لاحظ الشيف الراحل الطعم الجديد وأبلغ به زوجته، ثم عمل على تطويره في وقت لاحق، حتى وصل إلى النكهة الأخيرة، وتتكون خلطة «التيراميسو»، من البسكويت المنقوع بالقهوة والجبن الماسكاربوني بجانب بيض وسكر وكاكاو.

وظل الشيف الراحل أدو كامبيول، يقدم هذه الأكلة وفي العام 1972 تم إضافتها إلى قائمة المطعم رسميا، وفي 1981 ظهرت الأكلة الجديدة في مطبوعة متخصصة بالطعام، ومنها انطلقت إلى العالمية، محققة شهرة كبيرة حتى سمى الشيف أدو كامبيول بـ«أبو كعكة التيراميسو».

أشهر الأكلات الإيطالية

ومن أشهر الأكلات الإيطالية التي أصبحت جزءًا من المطبخ المصري: البيتزا، الباستا، الكانيلوني، بجانب أكلات أخرى شهيرة منها الريزوتو، الفيتوتشيني، التورتيليني.