| وقف شهادات الـ18% تدفع المواطنين للاستثمار في أذون وسندات الخزانة.. اعرف الشروط

قبل ساعات قليلة، أعلن بنكا الأهلي ومصر وقف إصدار شهادات الـ18%، وذلك بعد أن حققت المستهدف منها بجمع 750 مليار جنيه حصيلة بيع الشهادة في فروعهما المنتشرة بجميع المحافظات المصرية، لتتجه أنظار البعض في الاستثمار في أذون وسندات الخزانة المتاحة داخل البنوك.

أذون وسندات الخزانة

الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، يقول إنّ أذون وسندات الخزانة، تعد أفضل طرق الاستثمار وأكثرها أمانًا خاصة بعد وقف شهادات الـ18%، فهي متاحة داخل جميع البنوك، ويستطيع أي مستثمر التعامل معها دون أي مخاطرة.

وتعتبر أذون الخزانة أداة يصدرها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية من أجل الاستدانة، فهي بمثابة صك حكومي تقترض بموجبه الدولة لتلبية احتياجاتها التمويلية، وهو الأمر الذي يجعل الكثير من العملاء يلجأون إلى الاستثمار فيها نظرًا لحصولهم عليه مقدمًا أو حصولهم عليه بشكل ثابت لفترة تصل إلى 15 عامًا.

وكان البنك المركزي المصري، طرح اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، إذ بلغت قيمة الطرح الأول نحو 750 مليون جنيه لأجل 5 سنوات، فيما بلغت قيمة الطرح الثاني نحو 250 مليون جنيه لأجل 10 سنوات.

وبحسب الموقع الرسمي للبنك المركزي، فإنّه لا يقتصر شراء أذون الخزانة على المؤسسات، وإنما يستطيع الأفراد أيضًا أن يقوموا بالشراء، نظرًا لأنّها تتميز بكونها أداة استثمار قصيرة الأجل، إذ يمكنك شراء أذون لأجل 3 أشهر، أو 6 أشهر، أو 9 أشهر، أو 12 شهرًا.

شروط الاستثمار في أذون وسندات الخزانة

– على المستثمر أن يمتلك حسابا بنكيًا وألا يقل الرصيد عن 25 ألف جنيه، وهو الحد الأدنى لشراء أذون الخزانة.

– ويبدأ الحد الأدنى لشراء الأذون من 25 ألف جنيه ومضاعفاته، فيما يبدأ بالنسبة للسندات من ألف جنيه ومضاعفاته.

– عليك أن تقوم بزيارة الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري للاطلاع على مواعيد طرح الأذون، وأحدث سعر للعائد، إذ يعلن البنك المركزي عن طرح أو أكثر بشكل أسبوعي عبر الموقع الإلكتروني له، وكذلك على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية.

– بعد ذلك يجب أن تذهب إلى البنك الذي تمتلك به حسابك المصرفي، وتقوم بتقديم طلب شراء أذون خزانة بالقيمة التي ترغب بها، وتحديد الأجل الذي تستهدف سواء كان 3 أشهر كحد أدني، أو عام كحد أقصى، كما تتراوح مدة سندات الخزانة بين أكثر من عام وتصل إلى 15 عامًا.

جدير بالذكر، أنّه يمكن للمستثمر كسر الأذون بدءًا من اليوم الثاني للشراء، إلا أنّه يخضع للمكسب أو الخسارة حسب أسعار السوق، ويخصم البنك في هذه الحالة العائد الذي حصل عليه العميل مقدمًا من أصل المبلغ، فيما يتيح البنك كسر السندات قبل انتهاء آجالها من خلال بيعها في البورصة، إلا أنّها تخضع للمكسب والخسارة حسب أسعار الفائدة المتداولة في السوق، ويخصم البنك في هذه الحالة قيمة العائد الذي حصل عليه العميل مقدمًا من أصل المبلغ.