| ولاية كاليفورنيا تلجأ إلى تغليف جذور بعض الأشجار لإنقاذها من الحرائق

قالت وكالة المتنزهات ية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، إن أطقم مكافحة الحرائق لجأت إلى تغليف جذور بعض أشجار السيكويا العملاقة بأغطية مقاومة للنيران، ضمن محاولاتها المستميتة لإنقاذ الأشجار الشاهقة الارتفاع، بما فيها الشجرة التي تحمل اسم «الجنرال شيرمان»، أكبر شجرة في العالم، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي هنيوز» الإخبارية.

وأدى الحريق، وهو واحد من عشرات اندلعت في ولايات غربية بالولايات المتحدة في موسم الحرائق الذي بدأ مبكرا، إلى إغلاق «متنزه سيكويا ي» بـ كاليفورنيا في وقت سابق من هذا الأسبوع وترك غلالة من الدخان الكثيف تلف المنطقة في ساعة مبكرة من صباح أمس الجمعة.

وأشار المتحدث باسم وكالة المتنزهات مارك جاريت، إلى أن النيران كانت تشتعل على بعد 1.6 كيلومتر من الغابة العملاقة في المتنزه، التي توجد فيها أكبر شجرة على وجه الأرض من حيث الحجم «الجنرال شيرمان» قبل رحيل 115 موظفا من المتنزه في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأضافت وكالة المتنزهات في بيان في ساعة مبكرة من أمس  الجمعة، أن أطقم العمل  أجرت استعدادات في منطقة عمالقة الغابة قبل وصول النيران إليها، بإزالة كل أنواع الوقود ووضع أغلفة حول بعض أشجار سيكويا الشهيرة التي تميز المنطقة الأكثر شهرة في متنزه سيكويا ي.

بدورها، قالت بلدة ثري ريفرز الصغيرة، الواقعة في منتصف الطريق تقريبا بين لوس أنجليس وسان فرانسيسكو، إن نوعية الهواء رديئة في البلدة، فيما اوضحت المنظومة الاتحادية لمعلومات الحوادث «إنسويب»، أن الحريق الذي سُمي «كيه.إن.بي كومبلكس» ونجم عن اندماج حريقين آخرين تضخم وامتد على مساحة تزيد عن 11 ألف فدان.

وشجرة «الجنرال شيرمان» هي الأطول بين ما يزيد على 2000 شجرة سيكويا أخرى في المتنزه، إذ يبلغ طولها 83 مترا ليناهز ارتفاعها قبة مبنى «الكابيتول» في واشنطن، كما يزيد قطرها عند القاعدة عن 11 مترا.

أشجار السيكويا العملاقة لا تنمو إلا عند المرتفعات العالية

وأوضحت «سكاي نيوز»، أن أشجار السيكويا العملاقة والتي يعود الكثير منها إلى أكثر من 3000 عام، لا تنمو إلا عند المرتفعات العالية للمنحدرات الغربية لجبال «سييرا نيفادا» بـ كاليفورنيا، مضيفة أن هذه الأشجار، بفضل لحائها السميك، تستطيع الصمود أمام معظم الحرائق والتغلب عليها.