| يرون البشر كـ الشياطين.. متلازمة «PMO» النادرة تحول حياة 81 شخصا في العالم لجحيم

متلازمة نادرة تجعل المصاب بها وكأنه في عالم شيطاني، إذ تتشوه وجوه الأشخاص في عين المريض بشكل مفاجئ وكأنه انتقل في لمح البصر من الواقع إلى عالم خيالي أو فيلم رعب، ما أثار اهتمام الكثير من الباحثين والأطباء لدراسة تلك الحالة ومعرفة أسباب حدوثها، وفقًا لما ذكره تقرير منشورة بصحيفة «نيويورك بوست».

 

متلازمة نادرة 

تعرف تلك المتلازمة الغريبة باسم متلازمة الوجه الشيطاني أو متلازمة رؤية الشيطان «PMO»، وفقًا لما أوضحه الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، وهي حالة نفسية نادرة جدًا تصنف ضمن حالات فصام الشخصية، مُصاب بها حوالي 81 شخصا فقط حول العالم، أكثرهم من النساء، إذ يحدث لهؤلاء اضطراب حاد في الرؤية ومن ثم يروا الأشخاص أمامهم في أشكال مرعبة ومشوهة: «الإنسان المصاب بالمتلازمة دي بيشوف الأشخاص قدامه في شكل تنين أو جماجم أو رؤوس أسماك مرعبة».

أسباب متلازمة وجه الشيطان 

تعود الإصابة بتلك الحالة النادرة إلى عدة أسباب، منها حدوث إصابات في الدماغ أو وجود عدوى فيروسية أو الإصابة بالصرع، وخلالها يقل تدفق الدم إلى المخ ويحدث نقص في الأكسجين والمواد المغذية ومن ثم التسبب في تلف الدماغ والإصابة بالمتلازمة.

ورأى بعض العلماء، أن الاضطراب الوراثي العصبي هو السبب وراء الإصابة بمتلازمة وجه الشيطان، كما أكد «هندي» أن المصابين بها غالبًا ما يعانون من متلازمات أخرى، كمتلازمة فقدان المهام الحركية.

وتتضح أعراض الإصابة بمتلازمة وجه الشيطان منذ الصغر، إذ يعاني المصاب بها ببطئ النمو منذ الطفولة وعدم تناسق في الحركة، بالإضافة إلى وجود انحناء جانبي في العمود الفقري والمعاناة من عدم انتظام النوم وضربات القلب، وصعوبة المضغ والبلع.

وفيما يخص العلاج، أوضح استشاري الصحة النفسية، أن الأطباء يصفون أدوية الفصام ونوبات الصرع للتهدئة من حالة مرضى متلازمة وجه الشيطان، كما يتطلب الأمر الدعم العائلي والاجتماعي من خلال توعية الأفراد بطبيعة المرض وكيفية التعامل مع المصابين به: «الأمر محتاج صبر لحد ما كيميا الدماغ تتوازن والإنسان يرجع سوي».